المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ نجران في قلوب عشاقها ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛


مملكة جروحي
01/19/2011, 07:45 PM
بســـــم اللــــــه الرحمــــن الرحيـــم.


الســـلام عليــكم ورحمــه اللــه وبــركــاته,,


اعضــاء ملتقى يام العريضه..


نجــران ديــارنــا ومهــما فعلنــا ستبقــى هــي ملجئنــا الوحيــد...


فلمــاذا مــانجعــل من نجــران فنــا يعتــز بــه القــريب والبعيــد...


هــذا المــوضــوع هــو عبــاره عــن مفهــوم لنجــران ومــاتحتــويــه
من منــاظــر قــد تســر النــاظــر..سيكــون هــذا المــوضــوع
ملجــأ لمــن يــريد التعــرف علــى نجران وامــاكنه الخــلابــة...


اتمنــى ان تنجــح هــاذي الفكــره...:ad702e427ae8ada175b


ولكــم تحيــاتي..




ملاحظه..عدم الرد الا بصوره فقط..

مملكة جروحي
01/19/2011, 07:46 PM
نجران
من على ارتفاع 28 ألف قدم تبدو مدينة نجران، في جنوب غرب المملكة العربية السعودية، وكأنها شبه جزيرة وسط محيط من الجبال التي تطوقها من ثلاث جهات، وتفتح ذراعيها من جهة الشرق لتستوعب كل أسرار الربع الخالي احد اعظم صحارى العالم.

وفي حين تعد نجران «صرّة» تاريخ الجزيرة العربية ومهداً مهماً لحضاراتها وثقافاتها المتعاقبة، فإن الكلمة فيها اليوم تعود الى الحقول الخضراء وليالي الصحراء المقمرة واشجار النخيل الباسقة الممتدة مدى البصر لتحمي المدينة من سفع رمال الخماسين، تاركة لأشجار الحمضيات والأراك ومنازل الطين والقش مهمة تلطيف الاجواء.

تنسب احدى الروايات المتضاربة حول تاريخ نجران بداية المدينة الى «نجران بن ريدان بن سبأ» الذي اسسها بعد ما حل في موقعها. وقد خضعت المدينة في العام 115 قبل الميلاد لدولة معين قبل ان يغزوها الرومان ويدمروها في العام 24 ق.م. في اعقاب احتلالهم مصر. وسكنها الحميريون حتى العام 340 م.
ولكن من الناحية الأثرية كان اهم ما عرف عن نجران «الأخدود» الذي اورد القرآن الكريم محرقته في مطلع سورة البروج.

وخلاصة قصة الأخدود، كما وردت في تفسير ابن كثير ان الذي قتل اصحاب الأخدود (العام 500 ق.م.) هو الملك «ذو نواس»، واسمه زرعة بن بيان اسعد ابو كرب، وعرف ايضاً باسم يوسف ابان حكمه، وهو من التبابعة الحميريين. وكان احد اسلافه تبّع قد غزا الكعبة واستصحب معه حبرين من احبار اليهود تهوّد اهل اليمن على يديهما.

وذكر ابن اسحق ان «ذو نواس» غزا نجران بعد تحوّل اهلها عن عبادة الاوثان الى النصرانية بفضل عبد الله بن الثامر في قصته المشهورة، فسار اليهم «ذو نواس» وجنده ودعاهم الى اليهودية، وخيّرهم بين ذلك والقتل، فاختاروا ان يموتوا رافضين التخلي عن دينهم. فحفر لهم الملك الحميري اخدوداً وحرق منهم بالنار قرابة عشرين الف نسمة ومثّل بالباقين بعدما اعمل فيهم السيوف، وقيل انه لم ينج منهم سوى رجل واحد هو دوس بن ثعلبان، الذي حاول فرسان «ذو نواس» اللحاق به عند فراره لكنهم لم يدركوه.
وتشير الروايات القديمة الى ان دوس بن ثعلبان ذهب الى قيصر ملك الشام واتصل بالنجاشي، ملك الحبشة. فما كان من الأخير الا ان ارسل معه جيشاً من نصارى الحبشة يتقدمهم القائدان ارياط وابرهة «الاشرم» اللذان استنقذا اليمن من ايدي اليهود، في حين غرق «ذو نواس» في البحر اثناء هروبه. واستمر حكم الاحباش النصارى لليمن سبعين سنة قبل ان يؤول الى سيف بن ذي يزن الحميري الذي حرر اليمن من الاحباش بدعم من كسرى ملك الفرس الذي ارسل معه سبعمائة الف سجين كانوا مسجونين عنده.
طريق القوافل من ناحية اخرى، عرفت نجران منذ القدم بأنها واحدة من اهم المدن التجارية بفضل وقوعها على مفترق طرق القوافل التجارية الرئيسية القديمة التي كانت تربط جنوب الجزيرة العربية بشمالها، وافريقيا بالمشرق، محتلة مكانة متميزة في تجارة العالم القديم. وهي حالياً تشكل ملتقى رائعاً للماضي والحاضر، والقديم والحديث.

وقد اشتهرت نجران، كما وصفها المؤرخ الهمداني (توفي عام 945 م)، في مؤلفه الشهير «صفة جزيرة العرب»، بأنها احدى الاسواق الضاربة في القدم واحد اعظم مراكز تجارة التوابل والبخور واللبان والعطور المنقولة من الهند عبر اليمن الى بقية انحاء العالم القديم (بما فيه اوروبا)، على الطريق التجاري الممتد من جنوب الجزيرة العربية الى شمالها. ويتفرع منه فرع يسير الى الشمال الشرقي مروراً بالفاو والافلاج، ومن ثم الأحساء، فالساحل الشرقي باتجاه بلاد ما بين النهرين (العراق)، وفرع باتجاه الشمال الغربي مروراً بجرش فالطائف فمكة المكرمة فالمدينة المنورة فالعلا فالحجر (مدائن صالح) وتبوك وصولا الى البتراء ومنها الى بلاد الشام ومصر واوروبا.

وقد تميزت الفترة الممتدة من العام 1513م وعلى مدى 243 سنة بكثرة المغامرين والرحالة والمستكشفين الاوروبيين الذين توافدوا على الجزيرة العربية. ونجح العلماء بفضل هؤلاء، ومنهم ايضاً علماء بارزون، في فك رموز الكتابة العربية الجنوبية التي اطلق عليها مسمى «الحروف الحميرية» بجانب اكتشاف كنوز اثرية مهمة اخرى. وبين اشهر من زار ونقّب والف عن رحلاته في المنطقة سنت جون فيلبي. واليوم، بمجرد وصول الزائر الى منطقة «الأخدود» التاريخية وقراءته ما بقي منه من آثار ومن «مدينته» من معالم ونقوش يرتسم في مخيلته ما يشبه العرض السينمائي لأحداث قلما شهد تاريخ البشرية لها مثيلاً. وخلف اشجار الأراك المنتشرة في كل مكان تتلو الصخور الضخمة المقصوصة بعناية والرسوم الغريبة الاشكال احاجي والغاز تنتظر اجابات.
بل ان ما يشاهده الزائر من آثار في نجران، لا يمثل ـ حسب علماء الآثار. الا نحو 1 في المائة فقط مما هو مطمور تحت الارض، تحت غابات الأراك بانتظار المنقبين.

مملكة جروحي
01/19/2011, 07:49 PM
تتوالى الاكتشافات الجديدة لأصحاب الاخدود في جنوب المملكة العربية السعودية ومعها بعض أسرار مدينة احرق ملكها سكانها قبل أكثر من 1500 عام عقابا على اعتناقهم الدين المسيحي

http://i268.photobucket.com/albums/jj4/yasa_03/f4f22a3298.jpg

مملكة جروحي
01/19/2011, 08:02 PM
http://i268.photobucket.com/albums/jj4/yasa_03/32d1c42735.jpg
http://i268.photobucket.com/albums/jj4/yasa_03/8d5f95bc0f.jpg
، ولم يعلم عنهم أحد شيئا حتى ورد ذكرهم في القرآن الكريم، ومع هذا فان أمام خبراء الأثار كما يقول مدير الأثار في المنطقة، الكثير من الوقت، ربما يصل إلى الثلاثين عاما، ليكتشفوا أسرارهم كاملة.

ورغم مرور آلاف السنين مازالت العظام الهشة السوداء والرماد الكثيف والفحم شاهدة على الحريق الهائل التي اصاب مدينة الاخدود في عام 525 من الميلاد. وللآن تروي تلك الأطلال والمباني قصة اصحاب الاخدود الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم.

http://i268.photobucket.com/albums/jj4/yasa_03/mk7805_DSC00066.jpg
"رقمات " أو مدينة الاخدود الاثرية والتي تقع على مساحة 5 كيلو مترات مربعة على الحزام الجنوبي من وادي منطقة نجران (جنوب السعودية) مازال يكتنفها الغموض والأسرار رغم عمليات التنقيب والحفر المتواصل لمدة عشر سنوات متتالية.

ويشير صالح آل مريح مدير إدارة الآثار بمنطقة نجران إلى أن منطقة الاخدود الأثرية تحتاج إلى مايقارب 30 سنة لمعرفة جميع أسرارها، وان ماتم اكتشافه للآن لايمثل إلا جزءا من آثارها ومعالمها.

http://i268.photobucket.com/albums/jj4/yasa_03/92f5d970.jpg

http://i268.photobucket.com/albums/jj4/yasa_03/f4ff7f08d9.jpg

هذه صورة لرأس الأسد البرنزي أحد الآثار التي تم العثور عليها
http://i268.photobucket.com/albums/jj4/yasa_03/810cb3c2.jpg

هذه صورة لرحى التي كان يستخدمها أهل الأخدود

http://i268.photobucket.com/albums/jj4/yasa_03/4342597f.jpg
منطقة اسلامية قديمة في مدينة الاخدود
وقال صالح لـ"لعربيه نت ": منذ تم التنقيب في منطقة الاخدود الاثرية، ومنذ عام 1997م اكتشفنا العديد من الأثريات والأواني الفخارية وأدوات الزينة والعملات وشواهد القبور التي تخص المنطقة الاسلامية، مشيرا الى احتواء المدينة الاثرية على منطقة اسلامية بها جزء من القبور الاسلامية المدون عليها اسم صاحبها وتاريخ وفاته. كما تم اكتشاف العديد من المدافن في الأجزاء الأخرى من المدينة والتي تعود الى ماقبل الميلاد.

وحول شواهد القبور التي وجدت في منطقة الاخدود الاثرية قال آل مريح: إن الشواهد وجدت في الجزء الجنوبي من المدينة، ويبدو ومن خلال الحفريات وعمليات التنقيب أن المنطقة الشمالية والجنوبية منها سكنت مابعد الاسلام، واستخدم الجزء الجنوبي منها كمقابر اسلامية مستدلا بشاهد مكتوب عليه اسم صاحبه راشد بن سالم وتاريخ وفاته542 من الهجرة.

وأضاف ان بقية الاخدود لم نجد فيه أي اثر اسلامي يدل على استخدامه من قبلهم سكنا او مأوى، وقد امتد السكن من المنطقة الشمالية حتى أن هناك الآن قرية مجاورة للاخدود اسمها قرية الحفل.

واوضح آل مريح أنه تم ايضا اكتشاف اقدم مسجد بني في منطقة نجران يعود تاريخه لسنه 100هـ وهو يقع في الجزء الشمالي من الاخدود.

وعن الخنادق التي اضرمت بها النار والتي اشار اليها القرآن الكريم في قصة أصحاب الاخدود يقول آل مريح: سميت الاخدود بذلك الاسم نسبة للحفرة التي أمر الملك الحميري بحفرها وتجميع الحطب بها واحرق من اعتنق "المسيحية" التي كانت ديانة جديدة في ذلك الوقت، لذلك مازالت آثار الحريق بادية في أجزاء المدينة وعلى جدارها ومبانيها.

واستطرد: نحن للآن نحاول أن نكتشف الحفرة او الاخدود الذي تم فيه الحرق عبر عمليات التنقيب، والثابت لدينا أن الحريق كان هائلا وقويا جدا حيث انه اشعل المدينه بكاملها، و مازال رماد الحريق موجودا للآن بالاضافة الى عظام للبشر وللحيوانات التي حرقت.

بقاء مدينة الاخدود بعظام كائناتها المحترقة
وأبدى آل مريح دهشته من بقاء المدينة والمباني كما هي منذ حريقها في النصف الأول من الميلاد، وقال: لقد اكتشفت أغرب سر خلال عملي والذي قارب على العشرين عاما ويتمثل في بقاء منطقة الاخدود الأثرية كما هي، فعظام الكائنات التي أحرقت من بشر وحيوانات لم نجدها في مدافن وبقيت كما هي، فراعينا ذلك ولم نضعها في مدافن بعدما أخدنا منها عينات لتحليلها لاكتشاف عمرها الزمني.

ويضيف: لقد اجرينا منذ فترة مجسات اختبارية اوضحت لنا أن الاخدود ممتد الى الألف الأول قبل الميلاد واستمر إلى الألف الأول الميلادي، وبعدها حدث الحريق وحادثة الاخدود. كما عثرنا على نقوش بالخط المسند، وهذا الخط له فترة معينة في التاريخ فهو يعاصر ممالك جنوب الجزيرة العربية.

<<<سكانها لم يكونوا عمالقة >>>
وعن جنس البشر الذين كانوا يعيشون هناك، يقول صالح آل مريح: "هم من جنوب الجزيرة العربية، ولاتختلف ألوانهم وبشرتهم عن القبائل الموجودة حاليا والساكنة في المنطقة، وذلك من خلال نقوش الارجل و الكفوف التي وجدناها، فلم نجد فرقا بين الانسان القاطن الاخدود في تلك الفترة وبين الإنسان الحالي. وهذا ينفى الزعم بأنهم كانوا عمالقة أو ضخام البنية، لكنهم كانوا أشداء أقوياء. كما وجدنا بعض الحلي واعتمادهم على الفضة والبرنز والذهب في الزينة.

وحول ماتحتويه منطقة الاخدود يضيف أنها "عبارة عن مبان متهدمة باق منها الاساسات والجدران, وبعض القطع الحجرية الضخمة كالرحي ومنطقه السوق التجاري. أيضا هناك بعض الكتابات والنقوش على الصخر بالخط المسند الذي كان يستخدمه عرب الجنوب. وينتشر في المدينه الفخار الذي كان الأداة المستخدمة في ذلك الوقت.

واصطحبنا آل مريح في زيارة لمنطقة الاخدود والتي يرتادها شهريا 3000 زائر، واول مايصادفه الزائر اثناء زيارته للمنطقة، جدار دائري (سور) مشيد من الحجارة المربّعة، ومزيّن من الأعلى بشرفات يحيط بالمنطقة بكاملها، يشرف عليه حراس أمن يقومون بحراسة المنطقة الاثرية.
http://i268.photobucket.com/albums/jj4/yasa_03/5739272b7c.jpg



بعد الدخول من البوابة تجد حديقة مزروعة بأشجار الاراك، وفور الانتهاء منها تجد أمامك قلعة كبيرة مهدمة أجزاؤها، وتقابلك أثناء الدخول من بابها نقوش ورسوم حيوانية وانسانية، واسماء لاشخاص نقشت على الجدار.


بعد ذلك تجد أمامك مكانا مرتفعا، تشاهد أثناء الوقوف عليه كافة المدينة واجزاءها واحياءها. واثناء تنقلك في القلعة المهدمة تجد اماكن للتنقيب والحفريات التي تجري لاكتشاف أثارها. وقد تتعثر فجأة لتجد امامك عظاما مفحمة وهشة وأثار رماد ي موقعها وعلى الجدار المحيطة.
http://i268.photobucket.com/albums/jj4/yasa_03/mk7805_DSC00056.jpg
http://i268.photobucket.com/albums/jj4/yasa_03/f8a557b96b.jpg
http://i268.photobucket.com/albums/jj4/yasa_03/mk7805_DSC00063.jpg
http://i268.photobucket.com/albums/jj4/yasa_03/mk7805_KAL06.jpg

http://i268.photobucket.com/albums/jj4/yasa_03/b8f8c853b8.jpg

وقد ذكرت قصة أصحاب الاخدود في القرآن الكريم في سورة (البروج) " حيث أقدم الملك (ذو نواس) وهو آخر ملوك الدولة الحميرية،على حفر أخدودٍ كبيرٍ جعل منه فرناً أحرق فيه آلاف المسيحيين ممن رفضوا التخلي عن ديانتهم والرجوع إلى عقيدتهم اليهودية السابقة.



ملاحظه لطيفه واضافه رائعه للموضوع ليصبح مكتملا :-

1- ذكر الأخدود في القرآن الكريم بصفته مكان مذبحة مسيحيين موحدين عام 525م. وتذكر الحادثة أحياناً باسم "مذبحة شهداء نجران". وتمثلت هذه الحادثة في أن الحاكم ذا نواس حاصر الأخدود. وعندما استسلمت المدينة، أعطي شعبها خيارين صعبين

أ - التحول عن دينهم

ب - الموت.

وقد اختاروا الثاني، فرمى الآلاف منهم في النار التي أضرمت بالأخدود.

2-عندما امر الطاغيه بحفر الاخدود يقال انه أمر اتباعه بحفر أخدود عظيم واشعال النيران فيه استعداداً لحرق المسيحيين (اصحاب الاخدود ) .ملؤوا الأخدود بالحطب وأشعلوا فيه ناراً عظيمة وصل مداها للسماء حتى إنه يُقال بأن الطيور التي طارت فوقها قد احترقت وشويت ونضجت وهي لا تزال في السماء من شدة حرارة النار .ولما جاء الوقت الموعود للمذبحة أُلقي في النار أكثر من 20 ألف من اتباع الديانة المسيحية من الرجال والنساء والأطفال والعجائز , ولا تزال آثار بعض العظام لحد الآن في حفرة الأخدود .

3-انتقامًا من هذا الهجوم (مذبحة شهداء نجران)، غزا الأحباش (مسيحيون ) ذا نواس (الطاغيه الحاكم )، وعزلوه. وفي العقود التالية، ظلت الأخدود تحت حكم الحبشة، إلى أن دخلت الإسلام بسرعة عام 10هـ (631م)، وما زال ولاؤها للإسلام منذ تلك الفترة.

4- وهذه اهم ملاحظه وساتحرى الامانه العلميه هنا وهي انه حين علم آخر ملوك الدولة الحميرية والتي كانت في جنوب الجزيرة العربية (يوسف ذو نواس) بأمر اعتناق أهل مدينة (رقمات) للديانة المسيحية و(رقمات) هو الاسم السابق لمدينة (الأخدود) القديمة ,فطلب من سكان المدينة أن يعودوا للديانة اليهودية , وفي رواية أخرى أنهم كانوا وثنيين ولم يكونوا يهوداً قبل اعتناقهم المسيحية .

هنا ان كانوا يهودا فعلا فهذا يدل على تاريخ اليهود المخزي اينما كانوا وذهبوا ويشهد على عنصريتهم وحقدهم واستعلائهم على بقية الأديان والشعوب ، فيهود اليوم جننونا واذلوا العالم بخصوص المحرقه النازيه لليهود وياخذون تعويضات واعتذارات وتعاطف الشعوب معهم ؟؟

مملكة جروحي
01/19/2011, 08:05 PM
ارحبوووووو يالله حيهم اقلطوو اقل من واجبكم
http://www.scorpiofilm.com/galerie/GAL02_AS_Naj.1/dossier_destination/images/NA078314_g3605c780042M.jpg

مملكة جروحي
01/20/2011, 02:13 PM
http://najrany.com/gallery/data/media/11/mansoorah.jpg
http://najrany.com/gallery/data/media/11/madeeg.jpg
http://najrany.com/gallery/data/media/11/s_23.jpg

مملكة جروحي
01/20/2011, 02:48 PM
http://www.friendsoflight.com/pp/data/502/585.jpg

مملكة جروحي
01/20/2011, 02:49 PM
http://www.friendsoflight.com/pp/data/500/169.jpg

مملكة جروحي
01/20/2011, 02:53 PM
(سهـــل .. جبـــل .. درب .. إنها الطبيعـــة)
http://www.friendsoflight.com/pp/data/500/HDR1.jpg

مملكة جروحي
01/20/2011, 02:56 PM
http://www.friendsoflight.com/pp/data/502/856.jpg
(و تبقـــــى الأصالــــة)

مملكة جروحي
01/22/2011, 12:34 PM
http://www.alokhdood1.com/newsm/135.jpg

نجران..شهدت قصة أول «محرقة» في التاريخ البشري
نجران- صحيفة الاخدود- عمر المضواحي: أهم ما في نجران أنها تغدق على زائرها بشعور المكتشف الأول، وأنه أول إنسان يأتي إليها من العالم الآخر. ولا يلبث أن يعرف الحقيقة بنفسه، بأنه مجرد عابر مثل ملايين قبله عبروا من هنا، وسجلوا مجيئهم في أسفار حضارة خالدة في الجبل والوادي والصحراء، عبر العصور والحقب التاريخية الضاربة في التاريخ، لكنهم تركوا للزائر دهشة الاكتشاف، ولذة المعرفة الأولى.
ولا يعرف الكثيرون عن نجران (أقصى الجنوب الغربي للسعودية) أنها صرّة تاريخ الجزيرة العربية، ومهد حضارات وثقافات ضاربة في القدم، وتضج بالاختلاف والتنوع والتضاد. وتنسب تسميتها في إحدى الروايات المتضاربة الى (نجران بن زيدان بن سبأ) الذي يقال إنه أول من نزل في موقعها وأسسها، تماما كما أسس مدينة الإسكندرية الإسكندر الأكبر المقدوني.



ودانت منطقة نجران الى أمم سادت ثم بادت حتى دخلت في البلاد السعودية على يد الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود سنة 1350هـ. وتشير المصادر التاريخية الى أنها خضعت لدولة معين ثم حمّير (من عام 115 ق. م حتى عام 340م) بحسب شهادة المؤرخ الإغريقي (سترابون) كما غزاها الرومان في عهد أغسطس 24 ق.م عقب احتلالهم لمصر، حيث قاموا بتدميرها.


وتعد نجران أحد الأماكن القليلة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم. في المدينة التي كانت مسرحا لحادثة أول محرقة في التاريخ البشري، وخلدت آيات الذكر الحكيم قصة أصحاب الأخدود الذين كانوا يسكنون في هذه المنطقة في مطلع سورة البروج.


وتنتاب الزائر عند بوابة مدينة الاخدود التاريخية، رعشة خوف تسري في أطراف جسده. ويجد نفسه بلا إرادة يقدم رجلا ويؤخر اخرى، عندما يخالجه شعور طاغ وكأنه يشتم رائحة شياط اللحم البشري المحروق في هذا المكان الذي شهد اول محرقة في التاريخ البشري.المؤكد ان ما سوف يراه الزائر لهذا المكان يمثل أقل من 1 في المائة مما هو مطمور تحت الارض وتحت اشجار الاراك المتشابكة، وهي أوابد مطمورة تحتاج الى سلسلة طويلة من اعمال التنقيب والحفر لكشف فصول غامضة من تاريخ هذه المنطقة، الذي يبدو جليا ان المعروف منه حتى الآن لا يتجاوز العنوان.


والملاحظ أن الصخور هنا مهيبة ضخمة، ومقصوصة بعناية بعضها يحمل رسوما ظاهرة ونقوشا بأحرف كبيرة كأنها تستصرخ القادم للتوقف وفك رموزها لسماع حكايتها المؤلمة. وتنتشر اشجار الاراك في هذا المكان بشكل يثير الدهشة والتساؤل، ورائحتها الغريبة تذكرك بروائح القبور وأجداث الموتى، وهي تمتد لعشرات الامتار على الارض كأنها تحاول ان تخفي جزءًا من بشاعة المذبحة تحت غصونها المتشابكة وأوراقها شديدة الاخضرار. لكنها تعكس ذكرى النار الموقدة في ثمارها الشديدة الاحمرار المعلقة على أغصانها وكأنها شواظ من جمر ملتهب، تذكر القادم بقصة اخدود النار.


وقد كانت نجران محل أطماع ملوك المماليك جنوب الجزيرة العربية حيث تعرضت الى الكثير من الغزوات بغية السيطرة على خيراتها الزراعية والاستفادة من دورها التجاري وموقعها الاستراتيجي. ودخل الإسلام الى نجران في السنة العاشرة من الهجرة عندما أعلن بنو الحارث بن كعب إسلامهم أيام الرسول الخاتم صلى الله عليه وسلم. وبعد أن توالت الأحداث على نجران وضعف بنو الحارث بن كعب دخلت قبائل همدان الى نجران بحكم قرب موقعها منها، حتى أصبحت قبائل (يام) كلها في نجران منذ نهاية القرن الثالث.


من على ارتفاع 28 الف قدم تبدو نجران وكأنها شبه جزيرة وسط محيط من الجبال يطوقها من ثلاث جهات، وتفتح ذراعيها من ناحية الشرق لتستوعب كل اسرار الربع الخالي اكبر صحراء جافة في العالم.


في نجران.. ابحث عن الإنسان أولا لتعرف ماذا يعني التاريخ. فالنجرانيون يؤكدون للقادم أن (الحي أبقى من الميت) وان الانسان هو الذي يصنع التاريخ ويضع بصماته عليه لا العكس. وتتضح رغبتهم الدفينة في التعريف عن مدينتهم التاريخية بعاداتهم وتقاليدهم وتنوع وغزارة موروثاتهم الحضارية، على انهم يؤكدون أيضا ودائما، أمام كل زائر للمنطقة، ان مدينتهم هي اكثر مناطق الجزيرة العربية توفرا في الآثار. فهي مهد حضارات وديانات على مر الزمان، والتاريخ والواقع المشاهد يؤكدان صحة ذلك. وحيثما قلب الزائر عينه سيجد أمامه العديد من الجهات السياحية التي يندر لها مثيل في غير هذا المكان. فنجران تملك كل البيئات السياحية الممكنة لقضاء أفضل وقت، فهناك الآثار التي لا حصر لها كالأخدود وكاتدرائية الأسود العنسي (كعبة نجران)، وبقايا سد (قوم عاد) وغيرها، وهناك الغابات والمروج الخضراء التي تنساب بينها جداول الماء العذبة، كغابة (نهوقة) أو غابة (سقام) أكبر المتنزهات الطبيعية في السعودية. إذ تقدر مساحتها بحوالي أربعة ملايين متر مربع، ومتنزه (الغثمة) المتميز بكثرة أشجاره الطبيعية المتنوعة واعتدال الجو تبعا لوقوعه على المرتفعات الجبلية الشاهقة. لكن للسياحة في صحراء الربع الخالي والرحلات البرية فيها خصوصا في موسم الربيع متعة لا تضاهيها أي متعة. فبالإضافة الى متعة التزلج والمسامرة على الرمال الحمراء، والكثبان التي ترتفع كالجبال الشاهقة وتنساب كأمواج البحر، ثم الالتقاء بمجتمع البادية وأهلها البسطاء ذوي العادات العربية الأصيلة الذين يمنحونك من مرحهم، ونوادر قصصهم، وحكايات الصحراء وأساطيرها، والكرم العربي الأصيل الذي يغدقونه على ضيفهم في خيامهم وبيوت الشعر القريبة منابع الماء والكلأ. ويحرص السياح الأوروبيون على قصد الصحراء لقضاء جزء من إجازتهم في هذا المكان الساحر الذي يعد بحق مفتاحا لصناعة سياحية صحراوية لا تتوفر في كثير مناطق العالم الآن.
http://lh4.ggpht.com/_luyHLUs7Ks0/S0TU47zkkAI/AAAAAAAAJ14/6DdtcnlieYo/s640/206.jpg
http://lh4.ggpht.com/_luyHLUs7Ks0/S0TeXmJRu3I/AAAAAAAAKcw/dRrA9d1XTz8/292.jpg
http://lh3.ggpht.com/_luyHLUs7Ks0/S0Tez1fTrPI/AAAAAAAAKfI/iymfPrvODbo/310.jpg

من جهل نجران جاهل ما يعرف وش تعني الحضاره

مملكة جروحي
01/22/2011, 12:38 PM
كتب تمليخا عن نجران كلمات من ذهب فقال

كيف لا تكون نجران محفوظة وأهلها لم يعبدوا صنما" قط؟؟

كيف لا تكون نجران محفوظة وهي مسقط رأس التوحيد ورمزه وعنوانه بعد انتقال سيدنا المسيح عيسى بن مريم عليه وعلى أمه السلام واختلاط حابل النصارى بنابلهم؟؟

كيف لا تكون نجران محفوظة وسبعون ألف ملك ينزلون عليها في كل ليلة ليسلموا على من كانت النار لا شيء بالنسبة لهم مقابل توحيدهم لله؟؟

كيف لا تكون نجران محفوظة والله يشهد بإيمانها في قرآنه العظيم؟؟

كيف لا تكون نجران محفوظة وهي الوحيدة التي سجد فرحة بإسلامها حبيب الله سيدنا محمد بن عبدالله عليه وعلى آله السلام؟؟

كيف لا تكون نجران محفوظة وهي حاضنة الدعوة المحمدية الهادية المهدية وداعيها عليه السلام؟؟

كيف لا تكون نجران محفوظة وأهلها هم نصرة إمام آل محمد عليهم السلام؟؟

كيف لا تكون نجران محفوظة وهي وادي الحضارات والديانات والرسالات السماوية من يهودية ومسيحية وإسلام؟؟

كيف لا تكون نجران محفوظة وهي رسالة النور في زمن الظلام؟؟
تمليخا

مملكة جروحي
01/22/2011, 12:54 PM
من تاريخ امراء نجران
http://www.aawsat.com/2005/02/18/images/ksa-local.283569.jpg
http://www.aawsat.com/2009/01/16/images/ksa-local2.503045.jpg
ابراهيم النشمي مع خويه في احد مزارع علو نجران 1375 هـ
http://sfhti.com/upfiles/5lx92868.jpg
تركي الماضي
http://t3.gstatic.com/images?q=tbn:E8wLhptzEJiSoM:http://www.sadaaboarish.com/userfiles/image/%D8%A7%D9%85%D9%8A%D8%B1%20%D9%86%D8%AC%D8%B1%D8%A 7%D9%86%202.jpg
بشير الخير

مملكة جروحي
01/22/2011, 12:58 PM
نجران باقوال المؤرخين





هذا الاسم يعني (بخشبه التي يدور عليها بتاج الباب) ولا ربما يدل المعنى على أنها المكان الأول الذي قصده السكان في هذه المنطقة وكلمة نجران تعني (العطشان)... فهل ترى في هذا المعنى فهل تجد في هذا المعنى اصل كلمة نجران؟ خاصة إذا عرفنا أنها واحة لعدة قرون يلجأ إليها المسافر العطشان في شبه الجزيرة العربية وفي رواية أخرى أن الاسم كان (نسبة إلى نجران بن زيدان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان) لأنه أول من نزلها وعمرها. ومهما تكن الحقيقة فإن نجران قد وجدت ولا تزال, وموقعها الجغرافي كواجهة على طرق الصحراء القاحلة يبقى أهم من مجرد استكشاف اصل اسمها وثروة حاضرها واستمرار حياتها المتعاقب يشدنا قسرا إلى ماضيه والتمحيص في دقائق ذلك الماضي والتمعن فيها بشكل كبير. نجران... منطقة من المناطق التي حباها الله سبحانه وتعالى بكثير من المقومات الهامة, يلفها الغموض أحيانا, ودقة الوضوح أحيانا أخرى, ولكي نفهم دلالتها لابد لنا أن نرجع للعبارات ودلالاتها مما سجلته أيدي الأوائل من كتب وفن منقوش على الأشجار والصخور تلك التي تنطق لغة غنية وتكون في متحفا طبيعيا وتاريخا خالدا.. ولقد تم اكتشاف آثار عديدة منها نقوش وكتابات بالخط المسند, وهو الخط الذي استخدمته دولة (حمير) بين 5115ق.م و(14م),وقد حلت رموز وإشارات النقوش الموجودة نضرا لقربها من الكتابة العربية, حتى انه عثر على نقوش هيروغليفية ومصرية قديمة في المنطقة بين قرية (القابل) شمالا (و السودا والحمر ) جنوبا يعود تاريخها للعصور الإسلامية الأولى, ووجدت نقوش كوفية أخرى على صخور جبل (المسماة) الذي يقع على بعد 15 كم من منطقة نجران وبالإضافة إلى هذا كله تم العثور على رسوم للخيول والجمال والنعام والظباء والثعابين ومصنوعات يدوية هامة منها أدوات طحن الحبوب وبئر ارتوازية مبنية بطريقة هندسية دقيقة. إنها آثار( مدينة الأخدود)التاريخية أو مدينة( رقمات عاصمة نجران القديمة) وتقع آثار كعبة نجران على قمة جبل (تصلال) على بعد 25 كم من نجران, ولقد روي أنها بنيت عل أيدي (بني عبد المدان بن الديان الحارثي) حيث شيدت على طراز الكعبة المشرفة وأن العرب في الجاهلية حجوا إليها طيلة أربعين عاما. وعندما تتجه ببصرك غرب وادي نجران (جبل رعوم) تشاهد بناء ابيض صغير وهو قصر من القصور القديمة. وفي تاريخها القديم تعرضت نجران لحملات عسكرية عديدة, وتزودنا النقوش والكتابات بدليل تاريخي عن اقدم غزوة عسكرية تعرضت لها نجران في عام 660ق.م أي في فترة حكم المجرب وابنه يسع حيث تعرضت لحملة عسكرية ضخمة بقيادة الأخير ضد بعض القبائل قتل فيها الكثير من أهلها كما دمرت قرى عديدة, وتدل النقوش على لن الحياة ما لبثت أن عادت إليها ولكنها لم تدم طويلا حيث قام آخر ملوك سبأ بحملة عسكرية أدت إلى قتل العديد من السكان وتدمير عدد كبير من القرى وقد أشير إلى أن نجران تعرضت عام 24 م لحملة أخرى حين أراد الرومان في عهد أغسطس قيصر السيطرة على طرق التجارة الممتدة عبر جبال الحجاز وثغور البحر الأحمر، ويذكر أنه بمجرد صدور الأوامر قطع الجيش مسافة 2500 كم, وحاصر نجران حصارا قاسيا ثم احتلها ودمرها تدميرا كاملا, ولقد أكد بعض المؤرخين أن نجران انضوت بكامل أجزائها تحت حكم دولة (معين) ودلوا على ذلك بالنقوش المعينة التي عثر عليه بعضهم على طول الطريق الممتد من اليمن إلى ثغور البحر الأبيض المتوسط. وقبل دخول نجران في الإسلام كان سكانها يعتنقون النصرانية التي دخلت إليهم عن طريق التجار المسافرين إلى تلك المنطقة في القرنين الخامس والسادس الميلاديين. وفي عام 525 م طلب (ذو نواس ) آخر ملوك حمير من النجرانيين التحول من النصرانية إلى اليهودية وعندما رفضوا حاصرهم وقام بأسرهم واحرق من لم يذعنوا له في أخاديد جاء ذكرها في القران الكريم (سورة البروج ) الآيات من (1-7): (والسماء ذات البروج* واليوم الموعود*وشاهد ومشهود*قتل أصحاب الأخدود*النار ذات الوقود*إذ هم عليها قعود*وهم على ما يفعلون شهود). وقد افلت بعض النجرانيين من قبضة ( ذو نواس ) وكان من بينهم دوس بن ثعبان الذي استجار بإمبراطور الروم طالبا النجدة ورأى الإمبراطور فرصة مواتية لاحتلال الجزيرة العربية فأرسل جيشا قوامه سبعة آلاف مقاتل بقيادة (الرباط) ومعه (ابرهة الأشرم) (جاء ذكره في التاريخ على انه هو الذي حاول هدم الكعبة) وتمكن جيش(الرباط) من القضاء على دولة حمير ونتيجة لذلك ضلت نجران على مسيحيتها حتى ظهور الإسلام. ولقد نمت نجران في ذلك الحين حتى بلغت عدد قراها حوالي اكثر من 70 قرية تجمعت حول الوادي ومع إشراقة شمس الإسلام على ربوع الجزيرة العربية بعث النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) خالد بن الوليد إلى نجران يدعو أهلها إلى الدين الإسلامي الحنيف وعاد خالد ومعه وفد من أهالي نجران لمقابلة النبي فلما قدموا عليه سألهم: بم كنتم تغلبون عدوكم فقالوا كنا نجتمع ولا نتفرق ولا نبدأ أحدا بظلم فقال: صدقتم و أرسل أمين الأمة أبى عبيده عامر بن الجراح ليعلم أهلها شرائع الإسلام وما أن دخلت نجران في الإسلام حتى بدأت أعداد المسيحيين تقل تدريجيا دون أن تختفي بشكل كلي إلا في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه. وقد عرفت نجران تطورا وازدهارا جمعت فيه بين تطورها المحلي وبين استفادتها من تطور الحضارة الإسلامية. وبناء على رغبة أهالي منطقة نجران وافق المغفور له جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود على أن تكون نجران تحت الحكم السعودي, ومن ذلك الحين شهدت نجران حقبة جديدة من التطور والازدهار. الحضارات التي مرت بها المنطقة المرحلة الأولى: بدأت قبل اكثر من (1,5) مليون سنة من الوقت الحاضر واستمرت حتى حوالي 2000 ق.م وتعرف بحضارة العصر الحجري. المرحلة الثانية: بدأت قبل سنة (1000) ق.م وشهدت نشأة مدينة نجران القديمة وازدهار التجارة البرية التي ساهمت في نشأة العديد من المدن التجارية الأخرى في أنحاء الجزيرة العربية خلال الألف الأول ق.م حيث أصبحت نجران خلال الفترة من 600ق.م إلى 300ق.م من ابرز المدن التجارية المميزة لحضارة جنوب الجزيرة العربية وكانت تقوم على نفس موقع الأخدود الحالي حيث كانت تقوم فيه النقوش باسم ن ج ر ن,وتمثل القلعة ابرز معالمها. المرحلة الثالثة: بدأت بحلول عام300ق.م و انتهت بحلول فجر الإسلام وتعرف بالفترة البيزنطية وتمثلت في شمال شرق الموقع (شمال شرق القلعة) وكانت حادثة الأخدود ابرز حادثة في تلك الفترة حيث كانت نجران تشكل جزء من اتحاد سياسي يضم إلى جانبها دولة كنده بزعامة الدولة الحميرية. وكانت البداية المتبعة آنذاك المسيحية التي انتشرت في نجران وآمن بها الناس مما سبب في وقوع حادثة الأخدود كما أسلفنا. المرحلة الرابعة: المرحلة الإسلامية والتي بدأت في السنة التاسعة والعاشرة للهجرة حيث لم يعد للأخدود مكان التجمع الرئيسي في نجران وإنما انتشر العيش خارج الموقع في أنحاء متفرقة من الوادي, حيث تذكر المصادر التاريخية أن نجران قبل الإسلام بقليل في فجر الإسلام كانت سوق من أسواق العرب المشهورة واستمرت المدينة آهلة بالسكان حتى القرن الرابع الهجري حيث يوجد دلائل أثرية في المتحف تشير إلى أن الاستيطان في نجران لم يتوقف والأرجح أنه استمر حتى الوقت الحاضر.

محمود ال مخلص
01/22/2011, 01:06 PM
صعب وصاالي
بيض الله وجهك على الطرح الواافي والمميز عن نجران العز والوفاء
تستاااهلين أطلق تقييم،،،

موضوع راائع وراااقي ،،،
تستحقين الشكر عليه،،،

لاهنتي وتسلم يمنااك وفي انتظاار المزيد من ابدااعاااتك،،
تقبلي مروري البسيط
تقبلي

الرااسي
01/22/2011, 01:48 PM
صعب وصاالي

لاهنتي ع الموضوع الرااقي والمفيد

داام لنا التميز والإبداااع منكِ



تقبلي مروري المتواضع

نجمة الملتقى
01/22/2011, 02:11 PM
غآآليتي صعب وصآآلي
تسلمييين يالغلا ع الطرح الرآآآئع
مجهوووود مميز تشكرين عليه
مميزه في أختيآآآرك
تقبلي حضوري البسيط

غزيرة الحسن
01/22/2011, 02:41 PM
صعب وصالي

تسلمين موضوع شدني واعجبني لاهنتي

تقديري

مملكة جروحي
01/22/2011, 02:44 PM
اين مشاركتكم اخوواني مشكورين على المجامله والردود بس ماسامح لا بتفاعل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مملكة جروحي
01/22/2011, 02:51 PM
مثل من نجــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــران





الضمانه تكسر ...الحوض!




الم ترى يوماً الابل عندما تكون شديده العطش من شده حبها لشرب الماء تكاد او تكسر الحوض



يقال عندما يتعذر احدهم باعذار واهيه منعته من الوصول لصاحبه وهو في امس الحاجه ليه!!!!


فيقال له لو كنت جاد لاستطعت الوصول ولكنك لست جاد بالفعل؟ الضمانه تكسر الحوض.











اداه من نجـــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــران





الكوه





درج بسيط بالعاده مثلث الشكل يؤسس في جدار غرفة الطين منذ بداية البناء


يوضع فيه السراج او الفانوس او الدخون والمبخره












لعبه من نجــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــران





الدرديحه





يجلس احد الاطفال ثم يضع بقية الاطفال ايديهم وهي مقبوضه فوقه ثم يقولون


من يديه الفوقيه؟؟؟؟

يقول فلان!! خبط لزق فأن صدق فقد نجاء من الدرديحه

ويليه


الآخر وان لم يصدق.

يلجح من الجميع لين يقول انا في وجهك يا فلان ثم يترك قد جاه قسمه




*********************************************





مكان من نجــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــران






ال ابا الطحين




قريه تقع جنوب المجمع وشمال الحرشف


مسماه بأسم سكانها الاصليين قبيلة ال ابا الطحين


تشتهر بالطماطيس الجيده والشبيهه بطماطيس الحضن ...

مملكة جروحي
01/22/2011, 02:54 PM
مثل من نجران الاخدود







حيلهم على من قل حيله



عليهم الهباء البعيد الجبناء

لا تبرز قوتهم وظلمهم الا على الضعوف المساكين


قليلي الحيل والجهد


هكذا هم الجبناءدائماً


ولكن........................يا مقرب طيحتهم يوماً ثاير اغباره



.................................................. ...............................








اداه من نجران الرجوله




الشلف


اسم للجنبيه


رمز للرجوله


وملازمتها للرجل كظله


************************************************





لعبه نجرانيه




الهوبان



سلاه النخل عممود ارتكاز مثبت بالطين جيدا


ثم توازن انشطه النخيل في طرف كلا منها بخره لازالت خظراء


ثم تحرك بسلاه اخرى فيستمتع بها الصبيه بين النخيل وفي الغروس


او لما قدهم يرعون الغنم في المحشره وتسمى بالطاحون



*******************************************



بقعه نجرانيه



ابا الرشاش


من المنتزهات السياحيه في نجران

وادي معروف في اعلاه سد مياه


يقع شمال مدينة الفيصليه

مملكة جروحي
01/22/2011, 02:58 PM
مثل من نجران




ان لقحت ولا فايها حايل


[align=justify]
يدل على حتميه وقوع احد الامرين وان اي ما وقع منهما فمقبول

كأن يقول ان جاء فلان فاهلا به وان لا فلن نموت اذا لم يات







__________________________________________________


اداه نجرانيه




البتحه



وهي فرشه صوفيه من صوف الغنم يغزلها النساء


ثم يطلب الحايك لعملها وهي فائقه الجوده صحيه الاستخدام

يكون لونها غالباً اسود عكس الرداعه




-----------------------------------------------------------



آثر نجراني




الخدود العظيمه


وهي من الاثار العالميه

التي ذكرت في كتاب الله الكريم


حيث القي بالاف المؤمنين بالله فيها من قبل اليهود لكي يجبروا على الكفر بالله

ولهذا السبب ذكرت نجران في موسوعه والمؤلف الشهير اخبار البلاد والعباد بأن نجران

المدينه الرابعه والاخيره المحفوظه بحفظ الله الى يوم الله العظيم بعد

مكه المكرمه والمدينه المنوره وايليا القدس

السلام يا نجران عليش غرد وحام



__________________________________________________ __


مفرده من الهجه النجرانيه


هما


تعني اليس كذلك؟؟؟؟




__________________________________________________ ___




اكله نجرانيه


البر والسمن


تكور مقالبات البر ثم تجوف

ويصب فيها السمن البري اللذيذ

ويكون الذ عندما توضع بين السمن

حيدة مرو مغطاه بالطحين بعد ان تصبح كا الجمره

تظيف له الطعم والذوق والذرابه



__________________________________________________ __





مكان من نجران






زور العماري



مسمى بصاحبه من احياء مدينة نجران



سلام يا نجران

مملكة جروحي
01/22/2011, 03:00 PM
مائده نجرانيه

العصيده

غالباً ما تكون من طحين الذره

وتحرك على النار بعصى معده لذلك تسمى المحواش

بعد ان يسخن الماء يبداء ذر الطحين مع اللي بالمحوش وهكذا الين لينه ومتماسكه
وتلذ للمكوعبين

في المرق او البن

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


اداه نجرانيه

القصبه

عباره عن محراث تجره اثنين من الحيوانات كا البقر او الجمال

وبه منفذ لذر بذور الذره ولا يستخدم الا لزرع الذره فقط كمحصول صيفي

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

مفرده نجرانيه

قمين

وتعني ,,,,,,,, يمكن

مثال ................. قمين انك من اللي ازعجونا البارحه ؟

اي اضن انك او يمكن انك من اللي ازعجونا البارحه لاني ما رايتهم روية العين

ويقال يا فلان قمنتت فلان

يعني يا فلان جاك حس او خبر عن فلان الغائب عنا

ومقرونها بالحزن اجاركم الله والوفاه كأن يلقى احدهم ابنه الذي على قيد الحياه ويسأله عن ابنه المتوفي حديثاً ويقول يا فلان قمنتت افلان

اي زيد اسمعتت له حس او خبر .

كأن يقول احد اعضاء الاستراحه بعد ان ايقنوا تماماً من انقطاعها

يا فلان تكفى قمنتت الاميره فيجهش الاول بالبكاء ويتبعه الاخر حتى تروح العبره


^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

لعبه نجرانيه


الزقره

تلعبها الفتيات خاصه رعيان الغنم

عباره عن خمس احجار صغيره الحجم مدوره الشكل

يتقابل الفتيات حسب عددهن ويلعبن بالدور فتقوم الاولى بالبدء
بالوحد وهو نثر الحجار والتقاطها بيد واحده مع رفع حجراخرى ولم الاخرى وهكذا حتى تخفق في التقاف الحجر
ثم تبطل اي يلعب الذي بعدها بالدور وهكذا

ويلي الوحد

الثني

الثلث

الربع

الحطه

الشخطه

الخال

الام

النكبه

وبعدها يعد عير او سنه في الخصم المقابل يعني واحد صفر

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


مكان من نجران

معزيا

جبل كبير جدا يعتبر من اوثان ارجال يام

حيث يفصل بين اهل حبونا واهل الحصينيه يقع شرق ضيقه ابو خطين التابعه لحبونا

مملكة جروحي
01/22/2011, 03:03 PM
مثل من نجران التاريخ









جاله حيداً في مسب



أي حصل على حجر صغيره مخباه في وعاء يحمل على الكتف مخصص لحمل القهوه والطحين

ويطلق على الشخص الذي لا يتوقع له ان يحصل له مثل هذا الامر لبعده عن الاحداث بشكل كلي

كأن يضرب احدهم شخص عابر سبيل ضناً منه انه الشخص المطلوب فيقال

والله عابر ذا السبيل جاله حيداً في مسب


^^^^^^^^^^^^^^^^^^






آثر نجراني




آثار النقعاء الطينيه



عباره عن منازل طينيه اثريه عديده تهدمت على مر العصور في النقعاء وما جاورها الواقعه غرب ضيقه ابو خطين وشرق المنتشر شرق وادي حبونا وعددها بالمئات ... اطلق عليها المنطقه الاثريه البكر

[/align]

^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^


العاب القمراء

عند النتصاف الشهر وأكتمال القمر يتداعى الصبيه والصبيات قديماً

بقولهم :



يازين ذي القمراء ولعباً فيها



يا ليت خالي حاضرً يشريها

غالباً ما تكون تلك اللاعاب في الوادي وعلى رماله الفضيه تماما مما يجعلها تعكس نور القمر الساحر فيزين العب برفقه الاخوان والاخوات ولكن الى متى هذا السهر حتى حدود الساعه العاشره ليلاً يقال لقد سهرنا الين سبح المسبح



^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^




اله نجرانيه



الفاره أو القدوم



قد يتبادر لاحدهم لاول وهله بأنها الماوس فارت الكمبيوتر لا يا عزيزي

انها فارة الصانع النجراني قديماً وتحديداً النجار أي اله من اللآت النجاره



^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^






أكله نجرانيــــــــــــــــــــــه

التوصاله

ويقال ايضاً الوصل




وهي الآكله النجرانيه التي تسبق الوجبه الرأيسيه كا الغداء او العشاء فيقال لماذا يا فلان لم تأكل معنا جيداً

يقول كثر الله خيركم عادني متوصل عصير او مع الضحى العالي

وهذا دليل كرم اهل نجران أهل التاريخ والعز.



^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^











دندنه نجرانيه




يا عين ذوقي لذت النوم وهجعي .. ما خط في عالي جبينش جاش

لو كان في حقاً من العاج مطبق... ولا على بطحاء بغير أفراش


^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^











مفرده نجرانيه



نعنازيك

من كلمات السب الابيض أي لفت الانتباه بطريقه ملفته وكأنه يريد ان يشتمه وهذاي في الحقيقه ليس بشتم

أي نعن اللي زيك أي شبيهك وليس انت أي البعيد المجهول

ويقال على نفس الوزن

نعن ابا سواك

نعن غيرك

يتبادر لبعض شبابنا بأن ذلك سب وهو ليس بشيْ على الاطلاق وانما كما يقال هزه وتفويق فقط .



^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^











مهنه نجرانيه


الراعي او الراعيه

رعاة الاغنام ولهم لهجتهم الخاصه لتعامل مع الغنم المعزاء أي الشياه كما يقال حديثاً ومنها

يا اااااا أسعس يا ااااااا أسعس ياااااا أسعس سعس سعس سعس سعس سعس

وتقال بلحن نفسي تسمعونا من فمي أي يا غنمي تعالي تعالي تعالي تعالي ويشهد الله بمعرفتي ان كل غنم تعرف

صوت راعيتها او راعيها فتأتي من بين حشود الاغنام .

ويقال هي هي هي هي هي هي هي أي تعالي أشربي من الماء وتائتي جرياً تشرب

وعند المضواء مساءاً وكل الرعيان خلف اغنامهم وقبل وصول منازل اهلهم بقليل يقولون من فم او ثم واحد

أشقر أشقر اشقر اشقر اشقر اشقر اشقر اشقر اشقر

من شقراء أي فرقاء أي كل غنم راعي او راعيه تنحاز لوحدها ويشهد الله بمعرفتي ان كل مجموعه من الغنم تنحاز لوحدها وتتجه الى منازل هلها عليش السلام يا المعزاء وسبحان من اخبر ان ما عليها امماً امثالنا ولكن

لاتشعرون



^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^




مكان من نجران العز والشموخ

بير ابين



وهي منطقه من مناطق الشرفه شرق نجران سميت بأسم اول رجل عمرها حديثاً ويقال له أبين وهو رجل عصامي جسور من ال مطيف على ما اذكر رحمة الله عليه زرع تلك المنطقه الخصبه فتندر عليه كما يقال سابقاً أهل القراء بقولهم يا والله اللي انت اتدور للعناقيد العابصه يا ابين ويش بينك وبين القفار من اللي بيجيها عندك

ونظروا اليوم ماذا حصل .. سبحان الله ورحمة الله عليك يا عم أبين .



^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^

مملكة جروحي
01/22/2011, 03:05 PM
معركة الحاير بجميع الروايات





لما عاد الملك / عبد العزيز من غزواته التي قام بها على سدير وعند وصوله إلى رغية وردته الأخبار بأن جماعة من قبيلة العجمان المنتسبة إلى يام من همدان قد تجاوزت على فريق من قبيلة سبيع التي دخلت في سلك الدعوة وأوسعتها قتلاً ونهبًا فأبلغ الأمير عبد العزيز الرعية بخبر هذا الحادث فأمرته الدرعية أن يجد في طلب المعتدين ويسعى لإسترجاع ما أستولوا عليه من أموال قبيلة سبيع ويبتعد عن الإشتباك مع العجمان في قتال لأن من وراءهم قبيلة يام أشرس قبائل الجزيرة العربية وهم قساه يخشى بأسهم , فصدع الملك
عبدالعزيز بما أمر وأدرك العجمان في موضع يقال له { قذلة } , فأحاطهم بجيشه وطلب إليهم إعادة ما أستولوا عليه من أموال , فأبوا عليه ذلك وأظهروا له إستعدادهم لقتاله , فأضطرّه الموقف على خوض المعركة وقد قتل من العجمان خمسين رجلاً منهم إبن طهيمان , وقتل من المجاذمة عشرين رجلاً وأسر منهم نحو مأتين وأربعون وأستولى على خمسين فرسًا من خيولهم بالإضافة إلى ما كان معهم من المال والسلاح , وأنطلق من نجا من العجمان في تلك المعركة وكالعادة إلى نجران أرض سلاطين الحروب مستصرخين صاحبها الشيخ حسن بن هبة الله المكرمي رحمه الله والذي تناصره أشاوس الحروب من قبائل يام وغيرهم من همدان والمكارمة مناشدينه المروءة والنجدة لكي يثأر لهم من حكّام الدرعية ويستخلص أسراهم الذين كان قد نقل لهم المرسول ما يعانونه من معاملة سيئة .
فأستجاب الشيخ حسن بن هبة الله المكرمي رحمه الله
لشكواهم وجمع المقاتلين من صناديد يام وغيرهم وأبلغ صاحب الأحساء عريعر بن دجين بعزمه المسير لقتال الدرعية وعقد معه إتفاق للتعاون والإشتراك بقتالها , وضرب له موعدًا للقاء عند حائر سبيع , وسار الزعيم النجراني بجيشة القليل مقارنة بجيش الدرعية الكبير وهم أعني جيش نجران لا يأبهون للعدد مقابل قوة شكيمتهم وبأسهم الذي تتعوذ منه الجن قبل الإنس إذا كان عددهم أنذاك لا يتعدى 500خمسمائة مقاتل من رجالات يام وغيرهم القليل.

وصل جيش نجران إلى حائر سبيع في شهر ربيع الثاني عام 1178 هـ وعسكر حولها وحاصر أهلها وكان فيها من أهل الدرعية مجموعات . عندئذ أضطرت الدرعية أن ’تخرج قوة عسكرية لمقابلة ذلك الجيش .
خرجت جيوش الدرعية في 4000أربعة آلآف مقاتل أي سبعة أضعاف جيش نجران وأسندت قيادتها إلى الأمير عبد العزيز , وقد أوصاه الشيخ محمد بن عبد الوهاب سرًا بالوصية التالية :


سر لهم بهذا الجيش ونازلهم ولا تحاربهم حتى يقع بيننا الصلح , فإني لا أتوسم خيرًا من وراء قتال هؤلاء القوم ...بما نقول في ناس مسكنهم اليمن ويدخلون في قلب نجد بهذا العدد القليل مع انهم عرفوا شوكتنا فلم يبالوا بها , فإياك والحرب معهم وإنما أمرتك بالخروج إليهم حتى لا يختلف علينا فيقال: ضعف أمر هذه الدعوة , وهابوا الحرب مع رجل يامي "


]ولكن أفراد الجيش الذي قاده الأمير عبد العزيز كان قد غشيهم الزهو والغرور وأستكبروا قوتهم وعددهم وعدتهم لدرجة لا حدّ لها , وكانوا في مسيرتهم يظهرون ضروبًا من التيه والخيلاء معتقدين كل الإعتقاد بأنّ عدوهم لن يصمد أمامهم وإنّه سيوليهم الأدبار حال دنوهم من معسكراته متناسين أنّهم أمام أشاوس يام الذين لا يهابون الموت أمام كرامتهم ومعتقدهم الشريف.
ولمّا وصل الأمير عبد العزيز بقواته إلى حائر سبيع لم يمهله عدوه فرصة للأستعداد والتفكير بل داهمه بالقتال مستعملاً البنادق , ثم رأى الزعيم النجراني أنّ إستعمال ذلك السلاح في المعركة مع جيش الدرعية لا يجدي نفعًا ولا يقرر نصرًا فأمر أتباعه يإستعمال الشلف { الجنبية } فأستلوها من الأغماد وكرّوا بها على جيش الدرعية فألحقوا به هزيمة منكرة بعد أن قتلوا منه خمسمائة500رجل منهم سبعة77وسبعون من أهل الدرعية وسبعون70 رجل من اهالي منفوحة , وثمانية وعشرون 28 رجل من أهالي العيينة , وستة عشر 16رجل من أهالي حريملاء , وأربعة4 رجال من أهالي ضرمى وقتيل واحد 1 من أهالي ثادق , وكان من قوات عبد العزيز قسم من البدو قتل منهم الكثير , وقد أسر من جيش الدرعية مأتان220 وعشرون أسيرًا وفرّ الباقون لا يلوي لأحدهم على أحد حتى بلغت فلولهم الدرعية.

بعد تلك المعركة الطاحنة أرتحل جيش نجران من حائر سبيع ونزل بالقرب من قصر ( العذوانيّة )القريب من الدرعية إستعدادًا لإحتلالها , فأخذت ترد عليه الهدايا والرسائل من صاحب الرياض وغيره من أعداء الدرعية يحرضونه على إحتلال الدرعية ويعدونه بالمساعدة بالرجال والأموال .

كما كتب إليه صاحب الأحساء يخبره بقدومه إليه . أما الدرعية فقد أوفدت فيصل بن شهيل ( شيخ قبيلة الظفير ) إلى صاحب نجران ليعرض له استعداده للتفاوض معه لعقد صلح شريف , فأجابه إلى ذلك بعد أن أشترط عليه أن تطلق سراح الأسرى الذين عندهم من قبيلة العجمان المنتسبة ليام ويطلق هو اسراهم الذين عنده جرّاء حرب الحائر .
تم الصلح بينهم على هذه الشروط وعقدوا بينهم إتفاقية عدم الإعتداء , فأهدت إليه الدرعية مائة 120 وعشرون فرسًا من جياد الخيل وأموالاً كثيرة , فقبل هداياهم واطلق أسراهم من العجمان ثم قفل جيش نجران عائدًا لإلى بلاده
تلقى صاحب الأحساء ما عرضه عليه صاحب نجران للإشتراك بقتال الدرعيّة برحابة صدر فجهـّـز جيشه من بني خالد وأهل الأحساء وأستنفر جميع أهالي نجد فلبوا نفيره سوى أهل العارض وشقراء وضرمى وتوجه بهذه الجيوش ليلحق بجيش نجران وصاحبة المكرمي ليشترك معه في إحتلال الدرعية ولكن كان صاحب الأحساء قد تأخر عن الموعد والمكان الذي حدده له صاحب نجران [ حائر سبيع ] .
بلغ صاحب الأحساء وهو في الطريق نبأ عقد الصلح بين الدرعية وصاحب نجران فكتب عريعر صاحب الأحساء إلى الشيخ حسن بن هبة الله المكرمي صاحب نجران كتاب يحثه فيه على مواصلة قتال الدرعية ومما جاء في كتاب صاحب الأحساء إلى صاحب نجران الآتي

إننا نحمد الله على هذا الإتفاق الذي حصل بيننا وبينكم على حرب هذا المبتدع , ونحن إن شاء الله سنقوم بمواجهتكم ونتم الأمر بيننا على كيفية حربه ولا نطيل الأمر .

فأجابة صاحب نجران بالآتي :

لوكان هذا الإتفاق قبل أن يجري الصلح بيننا وبينه لأنتظم الأمر على وفق خاطرك , ولكن الآن حصل مرادنا من الإنتقام وقد طلب منّا العفو ونحن أهل له عند المقدرة وأعطيناه فلا يمكن إبدال القول أمّـــا أنت فجرّب حربك معه ونحن لا نعترض بشيء .

فلما وصل كتاب المكرمي إلى عريعر فت في عضده وأغتم لذلك غمًّا شديدًا لأنّه كان يظن أن جيش نجران سيلبي طلبه ويشترك معه في القتال ضد أهل الدرعيّة
ثم بعد ذلك كتب صاحب الأحساء كتابًا آخرًا لصاحب نجران وجيشه يرغبه في محاربة الدرعبة ويمنبه بالمال والربح الوفير , ومما جاء في كتابه الآتي :

إنّك إن وافقتني على قلعه من هذه الأرض لك كل عام مائة100ألف من الذهب تصلك إلى نجران .فرفض صاحب نجران ذلك العرض أيضًا وردّه بكتاب مما جاء فيه الآتي :

لا يكون ذلك ..كيف والشيمة هي حسن الوفاء بالقول .؟ نعم إذا أنت أدركت منه مرادك الآن فبها , وإذا أحدث علينا شيئًافإنّا بمجرد سماعه آتيه لا يردني عنه شيء , فإمّا أقتله أو الموت المراجع.
سيرة رجال يام وأولاد عبد الله والمكارمة .
تاريخ الجزيرة العربية في عهد محمّد بن عبد الوهّاب .
حياة الشيخ محمّد بن عبد الوهّاب

مملكة جروحي
01/22/2011, 03:11 PM
فرسان وشعراء يام في العصر الجاهلي والاسلام

فرسان وشعراء يام في العصر الجاهلي والاسلام

1-الحكم بن عبد الرحمن بن الحارث اليامي
كان من فرسان الجماجم .
2-زبيد بن الحارث بن عبد الكريم اليامي
3-طلحة بن مصرف بن عمرو بن كعب اليامي
كان من أئمة القراءة , قال فيه أبو معشر : ما ترك بعده مثله , وبلغ من تواضعه وورعه _ حين بلغه أن قراء الكوفة اجتمعوا في منزل الحكم بن عيينه واجمعوا على أن ابن مصرف ( طلحه ) أقرأ أهل الكوفة .
4- عبد العزي بن سبع بن النمر بن ذهل اليامي
شاعر في العصر الجاهلي
5-مدرك بن عبد العزي بن سبع اليامي
شاعر جاهلي وهو القائل :



و أنى لكم أن تبلغـوا مجـد يأمنـا
وأرحب حتـى ينفـد التـرب ناقلـة
فهم أصل همدان الوثيق وفرعها
قديماً و أعلى هضبهـا و أطاولـه



6-العقار بن سليل بن ذهل بن مالك اليامي
قاتل مشجعة الجعفي , وسبب ذلك أن بلاد يام أجدبت فنجع العقار إلى بلاد جعف , وكان بين يام و جعف عهود , فكانت إذا أجدبت جعف رعت بلاد يام وإذا أجدبت بلاد يام رعت بلاد جعف , فلما نزل العقار بلاد جعف حال مشجعه بن المجمع بن مالك بن كعب بن عوف بن حزيم بن جعفي بن سعد بينه وبين الرعي , فقال له العقار : فأين العهد الذي بيننا ؟ قال له مشجعه : لجفنة من حيس بارد أحب إلى من عهد يام .. فقال له ألا جعلته ساخنا ! ثم انطلق العقار إلى امرأة رجل من جعفي كانت تبيع الخمر , وكان يقال لزوجها ذيبان بن باديه وكان له فرس مرهون على أربعة ابعرة , فضمن أن يبعث إليها بالابعرة وسألها أن تعطيه الفرس فركبه , وقد بعث بماله مع خدمه , ثم أتى مشجعه ومعه حربه فطعنه بها فأخرجها من بين كتفيه فقتله , فتبادرت اليه جعفي فسبقهم ركضاًُ , فقال في ذلك العقار :



لــم يـبـق مــن خـبـر الجعـفـي باقـيـة
ألا الامــاثـــر و الإقــطـــاع والـــــدرس
ردي إلـيـك جـمـال الـحـي فاحتـمـلـوا
فإنهـم مـن نفـوس القـوم قــد يئـسـوا
لـمـا راؤنـــا نـمـشـي فـــي ديـارهــم
كما تمشـي الجمـال الجلـة الشمـس
مـثـل اللـيـوث عــدت يـومــاً لمـعـتـرك
عـنـد اللـقـاء و تـقـصـد الـقـنـا حـــرس
لا يسمـع الـصـوت مـنـا غـيـر غمغـمـة
بالبيـض تضـرب هامـاً فوقـهـا القـنـس
أمـــا حلـيـلـة ذيــبــان فــقــد كــرمــت
في الفعل منها فلم تدنس كما دنسوا
جـادت بمـا سئـلـت لـمـا رأت جـزعـي
من فـوق اعيـط فـي لحظاتـه شـوس
منـحـت مشجـعـة الجعـفـي مرهـفـة
كـأنـهـا حـيــن جـــازت صـــدره قـبــس
ظـلـت كـرائــم جـعـفـي تـطـيـف بـهــا
هيهـات مـن طالبيـه ذاك مـا التمسـوا



وقال أيضا :



نحـن بنـو يــام ونـحـن الدفـعـة
سائل بنا مقاعسـاً و صعصعـه
و سيد الحي الرئيس مشجعه
منـحـتـه ذات غــــرار مــردعــه



وإنما سمي العقار لأنه شهد وقعة لهمدان و بعض أعدائهم , فحلف ألا يقتل في ذلك اليوم أحداً , فجعل كلما لقي فارساً ضربه ضربة خفيفة حتى عقر نحواً من ثلاثين فارساً , فسمي في ذلك اليوم العقار .
7-عبيدة بن الأجدع من بني سلمان اليامي .
8-حبيب بن مواجد اليامي
ممن شهد حرب خولان
9-الوزاع بن معاوية بن مالك اليامي
10-(سمير الفرسان) مختلس حباشة عمرو بن معدي كرب اليامي
ذلك أن عمرو بن معدي كرب لما غزا خولان فدخل الحقل وفض حصن غنم وجل الأموال واجتاح الضنين , قدم تلك الغنائم مع عميه سعد وشهاب , فعرض لهما سمير في جمع من يام فقتلهما و عدة معهما من بني زبيد وأخذ ما كان في أيديهما , فبعث عمرو إلى سمير يتوعده , فقال سمير في ذلك :



أيرسـل عـمـرو بالوعـيـد سفـاهـة
إلـي بظهـر الغـيـب قــولاً مرجـمـاً
ليسمـع أقزامـاً مـا لـيـس مقـدمـاً
علـيـه و قــد رام اللـقـاء فأحـجـمـا
فإن شئت أن تلقى سميراً فلاقـه
و عجـل و لا تجعـلـه مـنـك تهمـمـا
فـسـوف تـلاقـيـه كـمـيـاً مـدجـجـاً
حميمـا إذا مـا هـم بـالأمـر صمـمـا
فـإن تلقنـي أصبحـك موتـاً معجـلاً
كفعـلـي بعمـيـك الـلـذيـن تـقـدمـا
فسوف أريك الموت يا عمرو جهرة
فتنظـر يـومـاً ذا صـواعـق مظلـمـا



11-أبو جسيس الجواد اليامي
وهو القائل لبعض بني عمه في شيء كان بينهم :



قـل لهـذيـن كــلا زادكـمـا
و دعاني وأغلا حيث أغل
رب زاد قــد أكلـنـا طـيـب
بعده الشهد بألبـان الإبـل
ثم لم يشهـده مثـل لكمـا
لا ولا كان لدي الزاد علـل
إنـمـا الــزاد لـمـن يبـذلـه
فـإذا مـا نلـت خيـراً فأنـل
إنمـا حـظـك مـنـه ذكــره
لا تقولن عسى لا و لعـل



12-عاصم بن الأسفع اليامي..... شاعر جاهلي
13-الشرقي بن عمرو اليامي... شاعر جاهلي
__________________
،

مملكة جروحي
01/22/2011, 03:19 PM
1174هـ -
استعانة الأمير محمد بيام .

وفي عودة محمد بن احمد ترجح عنده غزو جبل فيفاء بمعاونة يام وعندما وصل قاعدة الجبل الأشم ، وصل شيخ فيفاء قاسم احمد الملقب بالمعكري راجياً منه المسالمة موضحاً انه لم يحصل من سكان الجبل ما يستدعي الغزو والتأديب فلم يلتفت الأمير إلى رجائه وقام بالتعبئة الحربية وقسم الجند إلى ثلاثة فرق على الوجه الأتي :
(1) القسم الأول وطلع من الجانب الغربي.
(2) والقسم الثاني وطلع من الجانب القبلي.
(3) والقسم الثالث وطلع من الجانب الجنوبي .
على أنه يكون الاجتماع في رأس الجبل ، وصعدت قوات الأمير على الترتيب السابق واستطاعت الفرقتان الغربية والشمالية في المرحلة الأولى التغلب على أهل الجبل المقابل لهما ، وبعد أن لاحت لهم بوادر النصر تجمع أهل الجبل عليهما من كل جهة بتلك الحراب الخشبية التي من طعن بها انكسرت في جسمه فإن لم تورده حياض المنون أبقته في عذاب اليم وألم مستطير حتى يدرك التسمم والموت البطيء ، وبعد أن رموهم بالوضف التي تفلق الرؤوس وتدني الأحياء من الرموس فانهزمت كل فرقة من جهتها ولم يسلم إلا الأقل ، أما الفرقة الجنوبية فقتل دليلها فضلت أطبق عليها أهل الجبل من كل جانب فمن سلم من القتل تردى في مهاوي ومزالق ذلك الأشم إلى مهاوي الهلاك ، وغنم الفيفيون جميع اسلحة الجيش تقريباً فلم يسع الأمير إلا الرحيل عائداً إلى أبي عريش . (1)


1175هـ - يام تحاول الأخذ بثار أصحابهم من أهل جبل فيفا .

وفي عام 1175هـ نزل القاضي إسماعيل المكرمي على راس جموع من يام للأخذ بثأر أصحابهم من أهل جبل فيفا قرب مدينة أبي عريش فخرج إليه الأمير محمد لاستقباله والترحيب بمقدمه ، وكان كل منهما على احتراس من الأخر وطلب المكرمي من الأمير الخروج معهم لقتال أهل الجبل ( جبل فيفا) ووافقه الأمير مكرها ، وبعد وصولهم إلى الجبل وصعودهم منّوا بهزيمة منكرة أشد هولا وخسارة في الأرواح من الأولى . (2)


المــراجع

1- المخلاف السليماني ج 1 ص 403/404/410.
2- المخلاف السليماني ج 1 ص 404.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




1189هـ - زيد بن زامل الدوسري يستعين بقبائل يام .

وكان أول ما قام به السعوديون ضد زيد بن زامل غزوة قام بها سعود بن عبد العزيز سنة 1189هـ وفي السنة التالية أغار عبد العزيز بن محمد نفسه على الدلم والحق بها من الخسائر ما دفع زيد بن زامل إلى البحث عن حليف قوي يستعين به على درء الخطر المحدق به وقد رأى أن أنسب من يمكن الاستعانة به رئيس نجران الذي كان صدى انتصاره على قوات الدرعية في الحائر سنة 1178هـ لا يزال عالقاً في الأذهان . والتزم زيد بن زامل لحسن بن هبة الله المكرمي سلام الله عليه بدفع أموال طائلة مقابل اشتراكه في عمل عسكري ضد عبد العزيز بن محمد وأجتمع الحلفاء من نجران وقبائل يام والدواسر وغيرهم وساروا حتى وصلوا إلى الحائر وهناك جرت بينهم وبين اتباع الدرعية مناوشات غير حاسمة . ثم أرتحل الحلفاء إلى ضرما حيث دارت معركة أضطر بعدها أولئك الحلفاء إلى الانسحاب تاركين وراءهم عدد من القتلى وذلك سنة 1189هـ . ( ذكر ابن غنام أن الرئيس النجراني مرض أثناء المناوشات ولا بد أن مرضه أثر على معنويات قومه وعجل في انسحابهم ) ج2 صــ93ــ [كتاب عنوان المجد في تاريخ نجد] وقال أيضا في صــ139ــ ج1،( وحملت قبائل اليمن رئيس نجران على سرير وقد أرهقته الآلام وأقضته فمات اثنا انصرافه من تلك الحرب ). (1)


المرجع




1- تاريخ المملكة العربية السعودية ج 1 ص 106.

محمود ال مخلص
01/22/2011, 05:43 PM
[قصة حوار دار بين نجران الام ونجران الشام


توجد في سوريا شمال غرب محافظة السويداء قرية تسمى نجران وفي قاموس مختار الصحاح أنها قرية مر بها النبي صلى الله عليه وآله وسلم أثناء تجارته في الشام وكانت آنذاك تتبع ( بصرى ) حيث كان الراهب بحيرى العظيم الذي كانت له مع الرسول الأعظم قصة مشهوره . وتوجد في نجران الشام أثار عظيمه وأطلال حضارات رومانيه وغسانيه وفيها كنيسة القديس ( مارجريس ) الخضر كما يقال.
وكانت نجران الشام مركزا دينيا مقدسا للمسحيين وكان لنجران ولأهلها النصيب الأكبر في مقاومة فرنسا إبان الثورة في جبل العرب وكان أبو الثوار ( سلطان باشا الأطرش ) يشيد بأهل نجران الذين ضربوا أروع الأمثال في الدفاع عن عروبتهم وأرضهم ودينهم وكانوا له نعم السند . عرف أهلها بثقافتهم وحبهم للكتب والإطلاع وعرفت نجران بكثرة شعرائها وعازفي الربابة فيها والتغني بمآثر الأجداد ومفاخرهم . ويرجح أكثر الباحثين أن نجران سميت بهذا الاسم تيمنا باسم نجران جنوب الجزيرة العربية التي كانت مركزآ دينيآ مسيحيا مهماً قبل الإسلام والتي هزت حادثة الأخدود وإحراق المؤميين فيها العالم المسيحي من أقصاه إلى أقصاه .
من خلال هذه النافذة التاريخية تطل نجران الشام بلهفة إلى أمها نجران جزيرة العرب ويدور بينها حوار جميل وحديث يطول والحديث ذو شجون :-
نجران الشام : صباح الحب يا أماه : إنه يستهويني أن أصبح عليك ببيت لأحد أبناءك حفظته وتغنيت به كثيرا. صباح الحب يا نجران :
من أجلك غرد العصفور بألحان الهوى العذبة
صباح الحب لوكل البلابل خايفه وسكوت
نجران الأم : صباح الخير يازهرة الشام يا أيقونة الكرامة وموقد السويداء في شتاءات الثوار .
نجران الشام : ما أروع هذا اللقاء بعد عشرات القرون وبرغم ألآلاف من الكيلو مترات .
نجران الأم :
وقد يجمع الله الشتيتين بعدما
يظنان كل الظن أن لاتلاقيا


نجران الشام : أماه : ماذا قلت على لسان ابنك الشهيد بعد أن نلتما الخلود وشربتما إكسير الحياة في نار ذي نواس ماذا قلت على لسان ابنك للطاغية ذي نواس ؟
نجران الأم : قلت له على لسان أبني :

أتظن أنك عندمـــا أحـــرقتنــي
ورقصت كالشيطان فوق رفاتي


وتركتنـــي للذاريــات تـذرنــي
كحلاً لعين الشمس في الفلـوات


أتظـن أنك قـد طــمست هويتي
ومحــــوت تاريخي ومعتقـــداتي


عبثا تحاول .... لا فنـــاء لثائر
أنــــا كالقيامـــه ذات يـــــوم آت


أنا مثـل عيـسى عــائد وبقــــوة
مــن كـــل عاصـــفة ألـم شتـاتي


سأعــود أقدم عاشــــق متمــرد
سأعـود أعظـم أعظم الثــــورات


سأعود بالتوراة والإنجيـل والــ
قـــرآن والتسـبــيح والصـــلواتي


سأعــود بالأديـان ديــناً واحـــداً
خــــــال مـــن الأحقـاد والنعرات


رجل من الأخدود ما من عودتي
بـد ... أنا كل الزمــــــان الآتــي

نجران الشام : وبعد هذه الأبيات أين ذهب هذا الرجل يا أماه :
نجران الأم :

تعلق في غيبوبة الشمس وارتمى
ليسبـق نحو الــقدس ليـــلاً وأنجمــــا


وأعجله شــوق إلى مـــن يحبـــه
كنورسة للغيـــــم أعجلهــــا الظمـــــا


وأسبغ من دمع البتول وضـــوءه
ومـــــن جبــــل الزيتون لله أحرمـــا


وفي الحرم القدسي أجهش بالبكـا
وعانق يحيى والمسيــح بن مريمــــا


كقنديل زيت في دخان مــــقدس
بـــدا لهــــما لمــــا بــــــــدا تتبسمــــا


وقالا له ممن ؟ فعـرف وأنتمـــــا
فقــالا : من الأخــدود ؟ قال ومنكـما


فقالا : إلى ما صار نجران بعدنا
فقــال إلى ديــــــن الخلــــيل أبيكمـــا


إلى ملة الإسلام .... قالا بلهفـــةً
صـــدقت خليل الله قد كــان مسلمـــا


فطوبى لنجران وطوبى لأهلهـــا
مصابيح دين الله في الأرض والسما


نجران الشام : لا زال قس بن ساعده يطل من عينيك ياياقوته الشرق يا حديقة الإلهام ويا رفات الأنبياء ؟
نجران الأم : ( ولا تحسبّن الذين قتلوا في سبيل الله أموات بل أحياء )
نجران الشام : عهدتك تحفظين القرآن عن ظهر قلب فما هي السورة التي ترقرق الدموع في عينيك؟ .
نجران الأم : ( سورة الأخدود )
نجران الشام : فمم تخافين ؟
نجران الأم : كيف أخاف ورسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
( أمان من الله ورسوله لأهل نجران )
نجران الشام : فعلام الأسى ؟
نجران الأم : قلت الأمطار وغاضت الآبار وانقطع ماء الحياة .
نجران الشام : فما الرأي؟
نجران الأم : أصلي وأستسقي عند بئر معطلة وقصر مشيد.
نجران الشام : يدهشني هذا الحب ألا متناهي من أبناءك لكِ فما مدى حبك لهم ؟.
نجران الأم : ماخلقت إلا من رفات أجسادهم الطاهرة وأنفاسهم ألعبقه بالرجولة والإباء , أي مدى لحب قوم قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم عندما جاء البشير بإسلامهم بعد أن خر ساجداً لله شاكراً ( السلام على همدان ... السلام على همدان ....) أي مدى لحب قوم قال فيهم أمير المؤمنين علي ( عليه السلام ) :
ولو كنت بواباً على باب جنه
لقلت لهمدان ادخلوا بسلام
نجران الشام : بماذا خدمك الإعلام مع هذه الثروة التاريخية والأثرية التي لديك ؟
نجران الأم : كما قال مالك بن الريب :
يقولون لاتبعد وهم يدفنوني
وأين مكان البعد إلا مكانيا

نجران الشام : أماه هل يستهويك أدب الشام وفنه ؟
نجران الأم : وكل أدب رفيع وفن راق يستهويني حيث كان .
نجران الشام : بيت شعر لأحد شعراء الشام تحبينه ؟
نجران الأم : بيت لنزار
من جراح المناظلين ولدنا
ومن الجرح تولد الكبرياء

نجران الشام : أي شيء تقر به عينك؟
نجران الأم : يقر بعيني ( إن سهيل بدا ليا )
نجران الشام :
لِمَنْ طَلَلٌ أبْصَرتُهُ فَشَجَاني
كخط زبور في عسيب يمانِِ ؟

نجران الأم : لـ ( رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا )
نجران الشام : قِفا : لم هذه التثنية عند الشعراء إذا وقفوا واستوقفوا على الأطلال ؟
نجران الأم : ليس بالضرورة أن يكون مع الشاعر رفيقان يستوقفهما إنه يستوقف الجديدان ( الليل والنهار) ليتسنى له سؤال الأطلال .
نجران الشام : وماذا تحفظين في هذا المجال ؟
نجران الأم : أحفظ لأمرؤ القيس
قفا نبك من ذكرى حبيبٍ ومنزل
بسقط اللوى بين الدخول فحومل

وأحفظ لدعبل الخزاعي
قفا نسأل الدار التي خف أهلها
متى عهدها بالصوم والصلوات ؟!
نجران الشام : ماذا تقولين لأبنائك المبتعثين في الخارج .؟
نجران الأم : نعم للتنوير ... ولا وألف لا للهروب من العروبة والدين والعراقة.
نجران الشام : أغدا ألقاك.... ؟
نجران الأم : لن أقول " يا خوف فؤادي من غد " بل سأقول " وغداً تأتلق الجنة ُ أنهاراً وظلا " وكلي أمل وتفاؤل بغد سيشرق بالحب والوفاء والمجد لهذا الوطن ولكل الأمة العربية .


__________________

موضوع اعجبني وحبيته اضاافته هناا حيث راق
لي طرح صعب وصاالي وقمة موضوعهاا الرااقي،،

وهذا راابط الموضوع الأصلي

،http://travel.maktoob.com/vb/travel419155/

الشقحه بنت مناحي
01/23/2011, 03:39 AM
ياجعلش والله تحيين حياتن طويله سعيده هنيه انتي ومن تحبين على ذالتاريخ العظيم لنجران العظيم

مملكة جروحي
01/25/2011, 10:33 AM
( ببذة عن محافظة بدر الجنوب)
محافظة بدر الجنوب من المحافظات القديمة وقد سميت بدر بسبب ارتفاعها وطبيعتهاالخلابة .وبعد توحيد اللملكة علي يد الملك عبد العزيز رحمة الله ولوجود مكان اخر يعرف ببدر خيبر ولوجوده في الجزاء الجنوبي من اللمملكة تم اضافة الجنوب لها لتميز فاصبح اسمها بدر الجنوب.
الموقع:- هي تقع في شمال شرق منطقة نجران علي بعد 130كم من مركز امارة منطقة نجران . وهي تقع علي طرف الحدود الادارية لمنطقة عسير
طبيعة الأرض:- طبيعة الأرض جبلية ويوجد بها عددمن الاودية المهمة التي جعلت من طبيعة التربة خصبة وصالحة للزراعة.
الاهمية الاقتصادية والتارخية:-
كانت منذو القدم مركز تجاري للبضائع القادمة من والي جمهورية اليمن من اسلحة والبن وغيذلك من البضائع ويوجد بالمحافظة سوق الثلاثاء المشهور منذو القدم .وكانت مركز لتجمع القبائل للصلح وحل الخلافات القبلية .
عدد السكان:-
عدد السكان في المحافظة قرابة 300 نسمة وعدد سكان المركز التابعة لها حوالي 5000نسمة .
المراكزوالهجر والقري التابعه لها:-
المضمار -خد قيس -الخضارة -الرحبة -ال جعران- ال محريق- ال خضران-لصبيحة -الحمضة- العشة-المحجر-سارة -تنما-الصايف-النخيل-تريمة العليا-المليحة -الرحاب مريخة-الحجف- نهما-المرتجم-سلف خادم-لدمة -ابو رجلين- الخنق-عين الساقية-نعيضة.
مركزالخانق:-
يقع شمال مدينة نجران على بعد110كم بطريق معبد:-والقري التابعة له
القرن -الحجمة -مطارة -كهلان-رضية - ال طويل -الحضيرة-فرع الجبل-الحقي-ال قنة -ال دوكر- ال ربيع-الكثيمة -ال فايد-غثيمة-قاب-نزغة-علفوت-المجزعة-قانية-خيرة-شكلالة
مركز هدادة:-
تقع شمال نجران علي بعد 90كم معبد طريق نجران خميس مشيط والقري التابعة لها
صلة-السامك-البديع -المشنة-الروان-الظاهر-الشط-الجهوش- بيرالعطف-الرابية -ام العرقين-المسعودة- العبالة - الجديدة-اوال-الزبادين-البحرة-الصفق-شاقر-الصمع-شعب المارب.......

مملكة جروحي
01/25/2011, 10:47 AM
حبونا






محافظة حبونا شمال مدينة نجران على بعد 100 كلم تقريبا وهي أكبر المحافظات التابعة لمنطقة نجران ويبلغ عدد السكان فيها 35000 نسمة وتقع هذه المحافظة على ضفاف وادي حبونا ثاني أكبر الأودية بعد وادي نجران وينتهي هذا الوادي في رمال الربع الخالي. ويبلغ عدد القرى والهجر التي تشملها خدمات المجمع أكثر من 90 قرية وهجرة وتتمتع محافظة حبونا بأغلب الخدمات الحكومية حيث يوجد بها أربع مدارس ثانوية للبنين وثماني مدارس متوسطة و13 مدرسة ابتدائية ومثل هذا العدد لمدارس البنات، كما يوجد بها مستشفى حكومي بسعة 70 سريرا أما التعليم فقد خطا خطوات متقدمة جداً فمندوبية تعليم البنات تشرف في محافظة حبونا على (78) مدرسة تشتمل على (5) مدارس ثانوية و(10) مدارس متوسطة و(33) مدرسة ابتدائية بينها روضة أطفال بالإضافة ل (30) مدرسة لمحو الأمية تتوزع في المراكز والقرى والهجر التابعة للمحافظة، أما مركز الإشراف التربوي للبنين فيشرف على مثل هذا العدد بالإضافة إلى إشرافه على مدارس محافظة ثار وبدر الجنوب ويوجد مركز لتدريب المعلمين وهناك أكثر من (15) مدرسة لمحو الأمية لتعليم الكبار كما تتميز محافظة حبونا بوجود المباني الحكومية الجديدة لجميع مدارسها بنين وبنات حيث وصلت نسبة المدارس الحكومية إلى 99% من إجمالي المدارس بحبونا ويوجد بها مركز للهلال الأحمر ومبنى للبلدية والمحكمة والهيئة وفرع للزراعة ووحدة للكهرباء ومبنى للملاريا ومكافحة الأمراض المعدية ومبنى للغرفة التجارية على وشك الافتتاح ويجري العمل حاليا في إنشاء مبنى جديد للمحافظة أما المياه ويجري العمل الآن في حفر العديد من آبار الشرب في المحافظة وتتمتع محافظة حبونا بموقع مميز بين محافظات ثار ويدمه شمالا ومحافظة بدر الجنوب من جهة الغرب يوجد بها العديد من القرى مثل قرية المجمع والجفة والحرشف وقرى بني هميم وأبا لطحين وبها شبكة من الطرق المسفلته حيث طريق وادي عرقان حبونا نجران وطريق الحرشف الجفة وطريق يجري إنشاؤه حاليا وهو طريق حلاله أبالطحين المجمع يوجد في حبونا أسواق شعبية لكن أشهرها سوق الخميس في قرية المجمع وسمي بهذه التسمية نظراً لكونه يقام كل يوم خميس من كل أسبوع ويقصده العديد من المواطنين والمقيمين ويباع فيه كل أصناف الفواكه والخضار والحبوب والقهوة والعسل والطيور بأنواعها بالإضافة إلى سوق مواز لهذا السوق تباع فيه الماشية والأعلاف.
وسوق السبت التاريخي ويقام بحبونا نفسها
كما يوجد فيها وادي بكرالطبيعه يمتدعلى امتدادوادي حبوناوهووادي تريمه

مملكة جروحي
01/25/2011, 11:19 AM
محافظات منطقة نجران :

تتالف منطقة نجران من 7 محافظات وهي على النحو التالي

1- شرورة
2- حبون
3- ثار
4- يدمة
5- بدر الجنوب
6- خباش
7- الخرخير

مملكة جروحي
01/25/2011, 11:34 AM
ابشرو بالمطر يا هل نجران ..:m (3):.. ويهنيكم الحيأ انشا الله

مملكة جروحي
01/26/2011, 01:06 AM
نجران عاصمة الحميريين
ايقاع التداخل بين الاديان.. ايقاع له ابعاد تاريخية.. فالاديان ضمن ايقاع التاريخ والتاريخ ضمن ايقاع الاديان.. وعلى قارعة تعدد الاديان.. تتعدد تفاسير التاريخ ضمن تعدد تفاسير الاديان.. فتتوالج مياه التاريخ في مياه الاديان.. ومياه الاديان في مياه التاريخ!! والتاريخ كتبته ايادي اشخاص ينتمون الى اديان مختلفة متعددة.. وعلى نزل نصوص آيات دينية لاقوام في ازمنة متفاوتة وظروف متغايرة!! ان الكثير من الحقائق التاريخية غير مستتبة الوضوح.. فهي رهن تعدد وتداخل التفاسير الدينية - التاريخية وان وقائع التاريخ مادية ضمن حركة التاريخ اما وقائع الاديان فانها في الغيب وخارج التاريخ في ايحاءاتها الروحية والوجدانية, والتاريخ يقترب الى حقيقة نصوصه التاريخية في حالة تضمين النص الديني في سياق التاريخ وليس العكس: تضمين التاريخ في سياق النص الديني!! ويرى البعض.. - مثلاً - ان اصحاب الاخدود هم اليهود الذين خسفهم الله بغضبه اما المسيحيون فيرون ان اصحاب الاخدود هم النصارى.. وفي الآية الكريمة: «قتل اصحاب الاخدود النار ذات الوقود إذ هم عليها قعود وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود» ويرى المؤرخ النصراني الفذ الفيكنت فيليب دي طرازي مؤسس دار الكتب اللبنانية والعضو في عدة مجامع علمية شرقية وغربية في كتابه المرموق «اصدق ما كان عن تاريخ لبنان» بان اصحاب الاخدود هم نصارى نجران عاصمة الحميريين وقد فتك «ذو نؤاس اليهودي» حاكم نجران بالنصارى فتكا ذريعا وقتل منهم عشرين الفا ونيفاً بعد ان رفضوا الدخول في الديانة اليهودية: «فخدّ لهم زرعة اخدوداً وملأه ناراً وقذف بهم في تلك النار فتقحموها ولم يرتدوا عن دينهم» ويؤكد تلك المجزرة البشعة: يعقوب اسقف سروج في رسالة كتبها الى نصارى نجران اثر مجزرة ذي نؤاس انفة الذكر: «الى اخواننا المسيحيين المشهودين في نجران عاصمة الحميريين.. الى المجاهدين المختارين محبي الغلبة الحقيقيين ذوي القوى العجيبة عبيد الله المؤمنين الصادقين اخواننا المسيحيين المعترفين الشهوريين القاطنين في نجران عاصمة الحميريين.. ان الاخبار الجميلة التي سمعناها عن ايمانكم الوطيد قد عبقت رائحتها الزكية في وطننا وانتشرت كعرف طيب وسرنا ما نمى الينا مما تجشمتموه يا محبي الله تعالى من الصبر والجلد على ما انزل بكم اليهود اعداء يسوع المصلوب من الاعذبة والاضطهاد فان آلامكم يفوق وصفها على سائر الالام كم كان اكليلكم يتسامى على الاكاليل» وهي احداث تاريخية وقعت في القرن الخامس وقد اختلطت فيها مياه الدين بالتاريخ والتاريخ بالدين فتباين تفسيرها في ذات آية اصحاب الاخدود بين النصارى وغيرهم في التاريخ!! ويشير التاريخ إلى ان النصرانية منذ بزوغها تقاطرت جموعها الى اليمن وفق مؤرخين شرقيين وغربيين!! لماذا.. لماذا؟! فهل ولد المسيح في جزيرة العرب وليس في بيت لحم في فلسطين كما يشير بعض المؤرخين والباحثين مثل كمال الصليبي.. اسئلة في التاريخ وفي الاديان تؤرق المتقفين حركة التاريخ في الاديان وحركة الاديان في التاريخ!! حقا.. لقد فتكت الحاكمية اليهودية بالمسيحية فتكا بشعاً.. فهل كانت التمنيات المسيحية في التاريخ ترقب ظهور الاسلام لينتصر لهم من جرائم وبطش الحاكمية اليهودية؟! وهل كان مثلاً - القس ورقة بن نوفل الذي قال شيئاً عن الاسلام قبل ظهوره يعني شيئاً في الخلاص من قمع الديانة اليهودية للديانة المسيحية. ان للمادية التاريخية دورا مهما في اكتشاف حقائق التاريخ في الاديان وان حقائق الاديان في التاريخ ضمن سياق التاريخ وليس خارج التاريخ!! ان المادية التاريخية تتوجه الى كشف الحقيقة في التاريخ.. اما غيب ما هو خارج التاريخ فانه يحذر اقتراب حفريات المادية التاريخية من «تابو» الأديان.. وان جزيرة العرب ارضها وترابها وصخورها ووهدانها غنية وحافلة بتراث التاريخ وتاريخ الاديان!! وما علينا الا ازاحة المتشدديين والمتطرفين والمتجمدين والمتثلجين عقائديا في «تابو» الاديان عن طريق حفريات البحث والتنقيب.. فالحقيقية يمكن اكتشافها من الصخور الصماء.. و هو ما تبدى ويتبدى في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في رفع الفيتو امام قوافل البحث والتنقيب في المملكة العربية السعودية وضرورة التوغل في وهاد نجران وصخورها وجبالها.. فأرضها تضج بتاريخ ما اهمله التاريخ.. ورحم الله ناجي بن حسين آل قعوان الخضره اليامي الذي بعثته جبهة التحرر الوطني في الخمسينات للدراسة في الاتحاد السوفياتي.. ولما سألته ماذا تريد ان تدرس قال: ماجستير في الزراعة.. فأرض نجران تغص بسماد شهدائها وهي جاهزة للزراعة!! وشاءت ظروفه ان لا يعود الى نجران الذي احبها وتغنى بجمال نسائها.. الا انه عمل في الكويت ومات هناك ودفن.. واذا كان الشيء بالشيء يذكر فقد كان للنجرانيين أياد نضالية مميزة في اضرابات عمال شركة النفط «ارامكو» في الخمسينات والستينات.. والنجراني يتميز بشجاعة وشهامة ووفاء واخلاص لا يجارى لمن يخلص له.. فلنعمل مخلصين حكومة وشعبا ولننهض بنجران عاصمة الحميريين!!

مملكة جروحي
01/27/2011, 01:03 PM
نجران عبر التاريخ
كانت (نجران) منذ القدم من أهم وأشهر بقاع الجزيرة العربية، ومن أكثرها ذكراً في سجلات التاريخ التي سطرت عن بلاد العرب القديمة. فقد ورد اسم نجران في العديد من المصادر التاريخية، حيث أطلق بطليموس على نجران اسم (نجراميتروبوليس Nagrametropolis)، أي (مدينة نجران). كما ورد ذكرها في النقوش اليمنية القديمة؛ وأقدم ذكر لها في نقوش المسند يعود إلى عصر المكارب السبئيين؛ مما يدل على أنها من البلاد العامرة منذ عصور قبل الميلاد؛ وأنها كانت من المواضع النابهة في أول أيام دولة سبأ [5] .
وذكرت نجران في (نقش النمارة) الذي يعود زمنه إلى سنة(328م)؛ وقد نعتها بـ (نجران مدينة شمر) نسبة إلى أحد ملوك اليمن[6] ؛ كما ورد ذكرها في نص أشار إلى حملة خرجت من نجران إلى نباطور (مدينة النبط) فدمّرتها.[7]
وتؤكد الدراسات التي أعدّها الرحالة الأوروبيون الذين توافدوا على الجزيرة العربية منذ نهايات القرن الثامن عشر[8] ، وكذلك المسوحات التي أجرتها (وكالة الآثار والمتاحف السعودية) في منطقة (نجران)[9] أن تاريخ (نجران) يمتد إلى ما قبل الميلاد بمئات السنين. وتقف النقوش المسجلة على صخور الجبال والكهوف شاهد صدق على الحضارة التي عرفتها (نجران) منذ زمن بعيد.
وقد اكتسبت (نجران) أهميتها وشهرتها التاريخية من عدة عوامل، منها ما هو جغرافي، ومنها ما هو اقتصادي، ومنها ما هو ديني وحضاري. وسوف نعرض فيما يلي إلى بعض هذه العناصر مبتدئين بإستراتيجية الموقع.

تشير المصادر التاريخية إلى أن نجران شغلت موقعاً استراتيجياً متميزاً على خريطة العالم القديم، حيث إنها كانت واحدة من أهم (مدن القوافل)[10] التي تقع على طريق التجارة البرية القديمة بين الشام واليمن، والذي يعرف بـ (طريق البخور)[11] . وكانت نجران بحكم موقعها, بمثابة بوابة عبور القوافل التجارية إلى المواقع الداخلية في شبه الجزيرة العربية. فقد "كانت تصلها الطريق الوحيدة من عدن، وتتفرع منها طريقان رئيسان تسلك إحداهما أطراف الهضاب وأقدام الجبال من جهة الربع الخالي إلى اليمامة فساحل الخليج العربي، أو اليمامة فبلاد ما بين النهرين، أي باتجاه الشمال الشرقي"[12] . وذلك يعني أنه ما من قافلة تجارية تنطلق من جنوب الجزيرة صوب شمالها أو العكس إلا وتمر بنجران.

وقد حافظت نجران على مكانتها التجارية – باعتبارها واحدة من أبرز مدن التجارة العربية – طيلة عصر ازدهار التجارة البرية الذي امتد في الفترة من (500ق.م.) إلى (600م).[13] ويذكر بعض الباحثين أن شهرة نجران وأهميتها التاريخية تعود إلى أنها كانت سوقاً تجارية رائجة، وذلك بحكم موقعها الاستراتيجي المتميز على طريق القوافل، وبحكم مناخها المعتدل وتربتها الخصبة ومياهها الوفيرة، حيث جعلتها هذه المميزات "محطة تتجمع فيها القوافل التجارية القادمة من الممالك اليمانية لغرض البيع والشراء، لا سيما أن فيها سوقاً يعد من أهم وأكبر أسواق العرب، وكان يسمى (سوق العمدين)"[14] .

مملكة جروحي
01/27/2011, 01:15 PM
محافظـﮧ خباش -

تقع محافظـﮧ خباش شرق منطقة نجران وتبعد عن المنطقـﮧ الإداريـﮧ حوالـﮯ 80 گيلومتر
وهـﮯ المحافظـﮧ السادسـﮧ من محافظات نجران السبع. وسميت بهذا الاسم نسبـﮧ إلى جبل قرن خباش وهو جبل يقع جنوب المحافظـﮧ.
ويعود تاريخ محافظـﮧ خباش إلـﮯ العصور القديمـﮧ وگانت تسمـﮯ ( منقع نجران )
نظرا إلـﮯ وفرـﮧ المياـﮧ فيها. وترتبط المحافظـﮧ مع طريق شرورـﮧ بطريق طولـﮧ 4 گيلو متر.
وتتميز محافظـﮧ خباش بـ گونها منطقـﮧ حدوديـﮧ مع جمهوريـﮧ اليمن الشقيقـﮧ ويوجد بها منفذ حدودـﮯ يسمـﮯ ( منفذ الخضراء )
ويبلغ عدد سگان خباش حوالـﮯ 9 آلاف نسمـﮧ .
وهـﮯ منطقة صحراويـﮧ فيها مرتفعات ومنخفضات وتزيد المرتفعات إلـﮯ جهـﮧ الشرق ويمر بها وادـﮯ نجران المنحدر إلـﮯ الشرق.

- الخصائص العمرانيـﮧ ونشاط السگان - :m (18):

محافظة خباش تختلف عن باقـﮯ محافظات نجران فـ هـﮯ تمزج بين الحضارـﮧ والبداوـﮧ
فـ المحافظـﮧ تنقسم ألـﮯ أقسام فـﮯ الجهـﮧ الجنوبيـﮧ منطقـﮧ سگانيـﮧ حديثـﮧ وفـﮯ شمال المحافظـﮧ منطقـﮧ زراعيـﮧ
ويفصلهما شارع خباش الرئيسـﮯ بعرض 3.5م [ Hi - Way ]
مع إنارـﮧ وفـﮯ شرق المحافظـﮧ طبيعـﮧ صحراويـﮧ خلابـﮧ وهـﮯ تستخدم فـﮯ المراعـﮯ وكما أنها متنفس لأهل المحافظه في بعض الاوقات (كـ التمشيه , الكشتات .. إلخ)

- الزراعـﮧ والمياـﮧ -

أما فـﮯ مجال الزراعـﮧ فـ محافظـﮧ خباش تعتبر من أهم المحافظات فـﮯ إنتاج الخضروات
بـ گل أنواعها حيث تتوفر فيها المياه الجوفيـﮧ بصورة جيدـﮧ وتشتهر منطقـﮧ النقيحاء التابعـﮧ لـ خباش بوفرـﮧ المياـﮧ
وهـﮯ المغذـﮯ الرئيسـﮯ لمنطقة نجران فـﮯ السنوات المقبلـﮧ .

- الخدمات الحگوميـﮧ المتوفرـﮧ فـﮯ المحافظـﮧ -

تتوفر فـﮯ محافظة خباش القليل من الخدمات الحگوميـﮧ منها ( مستوصف خباش الصحـﮯ - ومرگز للشرطـﮧ
– ومرگز للمحافظـﮧ – ومجمع قروـﮯ للبلديـﮧ ومدارس للابتدائـﮯ والمتوسط والثانوـﮯ للبنين والبنات – وقطاع لحرس الحدود ومركز لأمن الطرق ومنفذ الخضراء)
وتتوفر بها الخدمات الضروريـﮧ مثل الهاتف الثابت وأبراج الجوال وموبايلـﮯ0

•يتم الآن بناء مستشفى خباش بـ سعة 50 سرير .

- المراگز التابعـﮧ لمحافظة خباش -

1-مرگز الخرعاء ويبعد عن المحافظـﮧ 20 كم
2- مرگز أبو شداد ويبعد عن المحافظـﮧ 40 كم
3- مرگز النقيحاء ويبعد عن المحافظـﮧ 50 كم
4- مرگز أم الوهط ويبعد عن المحافظـﮧ 100 كم
5- مرگز هويمل ويبعد عن المحافظـﮧ 150 كم
6- مرگز المحياش ويبعد عن المحافظـﮧ 100 كم

مملكة جروحي
01/27/2011, 01:22 PM
مثل من نجران

جحدت العمى من ذل شماته العداء

وعياء العمى يا شامتين اوبااان


كان احد الاولين رحمهم الله بينه وبين ربعه ثارات وعداوه

وفجأه الم به قل النظر وانهداد الحيل فالعمر له احكامه وعندما

كان يمشي يوما امام اعدائه اصطدم بجدار كبير فعرفوا الاعداء

بمرض هذا الرجل وقاموا يشمتون ويغمزون ويلمزون

فقال هذا البيت

جحدت العمى من ذل شماته العداء

وعياء العمى يا شامتين وبان

ويقال لمن اتضح امره بوضوح على غير رغبته

ويجاريه مثل نجراني اخر ولكن يختلف المقصود

ياشامتن بالموت قسمك عاده
لابد لك من يوم في مراغه
عليها اغيال الشامتين اوقوف
وسلامتكم

مملكة جروحي
01/27/2011, 01:27 PM
حكيم يااااام

القاضي ابن سمره
رحمة الله عليه


نسبه وحياته:هوصالح بن مسفربن حمد بن محمدبن صالح ال مخلص ال مطلق ال درهم ال سليمان الوعيلي من قبيلة يام من همدان،ويلقب بـــ صالح (ابن سمره)حيث كان لقبه ماخوذ من اسم امه.

ولد في هجرة صغيره تسمى(العين والقرين)التابعه لمركزقطن التابع لمحافظة (ثار) ،وكانت هذه الهجره سابقاًتتميز بالبيئة النظيفة الخاليه من التلوث ممتزجةبالبداوه والظروف القاسية والحروب العنيفة وكان لهذا الشاعر الحق في التفاعل مع هذه الظروف وان تفيض قريحته وموهبتةالشعريةبحروف من ذهب تحاكي الشجاعه والكرم والوفاء وتستمد منها الحكمة التي تعتبر ضالة كل انسان.

وقدعرفوا الناس من قديم الزمن شجاعتة وبراعتة وقوة شاعريتة حيث تتميزقصايدة بالقوه في المعنى ودلالة المفردات الغنيه بموروثنا الشعبي والذي يعتبرنبع لاينضب من الشجاعة والكرم والوفاءوالحكم والامثال.كما كان الشاعريفتخرفي قبيلتة وكان له الحق في ذلك حيث كان يقول:








خبّر ابن؟؟؟؟؟؟؟يردع جنود



مايبنّا بارض يام(ن)خيـام






حالف ماجعل براسي صماد



مزبناًبالله وصبيـان يـام





وكان يقول ايضاً:







ماخبريام(ن) لمـا ركزميعـادي



واقبلت صف(ن)تخافق جنابيهـا






مايحقق بين الالفيـن عـوادي،



من حسب يام(ن)فلاهوبمحصيها






يام بن يصبا وغصباً هل الـوادي



ماحد من قبل يام(ن)زرع فيهـا






من بغى القادي فيام(ن)هل القادي



ومن جلب نفسه فيام(ن)بتشريها





كما كان للشاعررحمة الله عليه دورفي المصالحه وفك النزاع الدامي بين قبيلتين من قبايل يام المعروفه الذي دام نزاعها سنين طويله ولم يقنعها فصل كثيرمن مشايخ القبايل ولكن حكمتة ومكانتة ومعرفته وشاعريته وثقتهم في راية فك النزاع بينهم وفصل في حجتهم واقنع كل منهم بابيات من الشعر والتي منها:








عفتـان ببزيـخ وقبـراً بقـبـرا



ميـت بميـت ماحد(ن)فيـه زادي






ماعاد بلاّ الصبـر قـد ربـي ادرا



لاعاد به بيضـاً ولابـه سـوادي






وعقب الرضى من جاءيبي زيديزرا



يطحن رحاًفالغدر مابـه عتـادي





ولقصايده ايضاً دور في الحث على التسامح ودمح خطاء الرفيق اذا اخطاء وكيفية التعامل معه حيث يقول:









ابن سمره بدع قاف(ن)لمن شله



مسك هند(ن)لما ديوس بريحاني






مثل نجر(ن)لما انه صك يقبلـه



كل من يختسرفى البن ديقانـي






الرفيق الشلي (هب)عبوتة زله



واعذله فى الغبى واربه يصطاني






والى تجاهل(وبذك)بالردا خلـه



امهله فى الخطاء والخد ميداني





ويقول ايضاًفي حق الرفيق:







من تحمل صاحبه جاه الوحـا



لاقح(ن) من ساعته لاتستشيله




ومن ضمن الوصايا لاحد ابنائه(خرصان)الذي كان يلقبه بخالص(اي خالص من كل شربأمر الله)هي:







خالص اوصيك مر من الخطا



قبل تصبح حملتك قدهي ثقيله






خل طلاب الخطا يلقى الخـط



خله يبحث لين يلقاله مثيلـه






والردي لن الردي ماله مدى



ليتخلص مقدمه نشبت ارجيله






لينزلت بوادي(ن)وسطـه ردا



جاك لاخر يلتعب برقه وسيله




ومن روائعة ايضاً قصيده في وصف الابل عطايا الله ومنها:








بانشدك كيف البل وكيف وصوفها



بتشوف حتى فالحيـود وحيّهـا






متقلبـات اشعورهـا ياجاهـل



،مثل الثياب اللي يقلـب طيّهـا






وان وردت للماءبلـيـا زانــه



،فرقابهـن وشدوقهـن ادليّهـا






قحز(ن)اذنيهـا وفـدغ روسهـا



كن السيوف المصقطات الحيّهـا




وله ايضاً كثير من الأبيات التي تؤخذ منها الحكمه وتضرب فيها الامثال ومنها حينما قال:








لما انفرى عقل الفتى ماصدت له رقـاع



ومن اين باجـي بالخـرازه ويتداوالـي






واللي يطيح من السماء مارده الا القـاع



واللي سوى ارضك ياولي ماهوب محتالي






ومنها ايضاً:لاتريقدللردى وتحـل طيـره



خطوتيـن فالـردى مابـعـد مـداهـا






لومـع المخلـوق فـي نفسـه بصيـر



،ماخـذا لقمـة حـرام(ن)ثـم كـلاهـا





وقال :







كم من صبي متدغبـج متلملـم



عمره تمـام والفـواد صعـادي






لما امتـلا بطنـه يسـج فـواده



حاذورلاتلقـابـه المـيـعـادي






ياتيـك دلبيج(ن)بخاطـي كلمـه



وسط المجالس كنه زرب كتـادي






وكم من صبي يخلف عدود جدوده



ياضـوء حـراً خلّفـت رمـادي




وله ايضاً حينما قال:








جربوا بالبوش ذا اللـي فالتـراب



كـل بد(ن)صيبهابيصيـر منـهـا






اجمعوا مجنى شجرساق الغـراب



هو وحب الجارة اللي جني منهـا






واجمعوا مجنى النخل هو والعراب



ويش يامخلـوق باتختـار منهـا






قوت جمع البوش كلـه فالتـراب



وماعطا الماء مشنحي يظهره منها




وكان للحزن دور في اجبارهاجس الشعرلديه بان تتقمص حروفه بقميص الحزن وتفيض قريحته بقصايد سببها الفراق والتي منها:








يـاوالله اللـي نايش(ن)خاطـري كـيـه



لاودي اكـنـاهـا ولاودي افضـيـهـا






ألاياذيب ياللـي تقـوس النـاس بالنـاس



اثر مسـرى الليالـي تطرقـك الغرابيـل






سريح(ن)لي تقعـم تقلـل جلـدة الـراس



بكى عود(ن)حزين(ن)على(محماس)و(نديل)






خبل تبكي على الناس ماتبكي على الـراس



خبل وتطري اللي عفـاه السبـر والسيـل




كان صالح ابن سمره خارج بيته عندما أتاه البعض ليخبره بأنه يوجد في بيت ناس غرباء و من ضمنهم باشا

و كان سبب حضورهم هوسماعهم لبعض المعلومات الغير صحيحه بأن اهل نجران غير مسلمين

بل هم كفره لا يقيمون الصلاه و لا يصومون رمضان

و عندما حضر صالح ابن سمره إليهم في بيته بحنكته و فطنته فهم أنهم أتوا لهذا الهدف

فذهب و ذبح لهم ذبيحه و لم يكلمهم أو يسألهم عن سبب قدومهم

بل أخذ يجهز الاكل و قال هذه القصيده ::::

ابن سمرة صالح جاة المعلم = قالوا ان بة باشة عند الجماعة
مادرينا حن نمر اوحن نسلم = مرة نسلم ومر انسم ساعــــــة
ون لقيينا حفنا ماحن نهلـــم = نضربة في الراس لي مالة نخاعة
حن نحج وحن نصوم وحن نصلي = حن على دين النبي سمع وطاعة

وعندما عاد الباشا كما كانوا يطلقون عليه و سألوه عن الجنوب قال لهم :

قال عينت في الجنوب ثلاث..سألوه ويش هي ,,فقال: عينت عد وعينت حاكم وعينت قاضي
وعددها كالتالي:
العد....بير يدمه (ديار الوعله)
الحاكم... حمد المهان
القاضي...صالح ابن سمره

مملكة جروحي
01/27/2011, 01:31 PM
مثل من نجران





ان لقحت ولا فايها حايل



يدل على حتميه وقوع احد الامرين وان اي ما وقع منهما فمقبول

كأن يقول ان جاء فلان فاهلا به وان لا فلن نموت اذا لم يات








____________________

اداه نجرانيه





البتحه




وهي فرشه صوفيه من صوف الغنم يغزلها النساء


ثم يطلب الحايك لعملها وهي فائقه الجوده صحيه الاستخدام

يكون لونها غالباً اسود عكس الرداعه




-------------




آثر نجراني





الخدود العظيمه



وهي من الاثار العالميه

التي ذكرت في كتاب الله الكريم


حيث القي بالاف المؤمنين بالله فيها من قبل اليهود لكي يجبروا على الكفر بالله

ولهذا السبب ذكرت نجران في موسوعه والمؤلف الشهير اخبار البلاد والعباد بأن نجران

المدينه الرابعه والاخيره المحفوظه بحفظ الله الى يوم الله العظيم بعد

مكه المكرمه والمدينه المنوره وايليا القدس

السلام يا نجران عليش غرد وحام

___________


مفرده من الهجه النجرانيه


هما


تعني اليس كذلك؟؟؟
_____________





اكله نجرانيه


البر والسمن


تكور مقالبات البر ثم تجوف

ويصب فيها السمن البري اللذيذ

ويكون الذ عندما توضع بين السمن

حيدة مرو مغطاه بالطحين بعد ان تصبح كا الجمره

تظيف له الطعم والذوق والذرابه

__________ __






مكان من نجران







زور العماري




مسمى بصاحبه من احياء مدينة نجران



سلام يا نجران

مملكة جروحي
01/27/2011, 01:37 PM
http://www.alokhdood1.com/albumsm/39.jpg
حياكم على الفطوور

مملكة جروحي
01/27/2011, 01:49 PM
ابراهيم ال عامر بطلا من ابطالها .



هي هية ابن قرمله (الاخوان المدينه)


يعد الشيخ ابن قرمله من كبار وزعماء وقادة الويه جيوش قحطان .


تقدم بن قرمله في زعامه جيش دخل الى منطقه نجران اخذا في طريقه كل من يمر عليه من القبائل بغرض الغزو على منطقه نجران . وكان معضم هذه القبائل ياتي للطمع في الاسلاب نظرا لقوة الجيش المتقدم الى منطقه نجران .
نذكر ان هذه الحرب هي قبل الحكم السعودي ادامه الله اللذي امن لنا كل شبر من بلادنا الغاليه وكانت هذه الحروب بين يام وقحطان من عهد راكان بن حثلين حيث استشهد بمساجلته لبن قرمله جد بيرم ففي القصيده المشهوره التي قال فيها بن قرمله










لابـد مـن يـوم يكـدر كتامـهاما على المطران واما على يـام



وياذا البهم والله ان تبراي الجهامهالين تنزل بين صفـوا والاوجـام



لي لابـة حدرتهـا مـن تهامـهوسلاحها صنع الفرنجي والاروام







ورد عليه راكان بن حثلين بقوله









ياراكـب حـر تـذرب سنـامـهنيه جديدٍ فـوق نيـه مـن العـام



ما صك لحيه في ليالـي فطامـهومدلهٍ يشرب لبـن كـل مـرزام



الا ورد عـدٍ يطـيـر حمـامـهجا للصريمه مـن لحيـه تقصـام



ملفاك ابو هـادي كبيـر العمامـهشيخٍ ورمحه مع هل الخيل مرسام



ويش الحدا يا شوق زاهي الوشامهللسابق اللي ما عرفنا لـه وقـام



اهديت لك نور السلف والجهامـهباغيك ذخرٍ فـي مقابيـل الايـام



وغديت انا ويـاك مثـل النعامـهجاها بلاها من سريعـات الاقـدام



ان كان تبغي سابقـك والسلامـهفلا تحدر بالجحـادر علـى يـام



حرم عليك النوض وفكـة بلامـهمادام حيس واحدٍ من ضنـا يـام



ان كان ودك عندنـا لـك كرامـهشلفٍ على قبٍ خفيفـات الاقـدام






من هنا نجد ان هذه المساجله لم تاتي الا من حروب لم يقطعها الا العصر السعودي الآمن ادامه الله وتحت رايه التوحيد والاسلام ادامها لنا الله بالأمن والسلامه . ولا نذكر هذه الوقائع الا لتاريخ قد مضى ولنعطي شخصيه تاريخيه حقها من مواقف الشجاعه والبطوله . دون اي احقاد بعد ان تصافت القلوب في عصر الرخاء والامن الزاهر . وهذا للتنويه.


هذه الهيه من اهم الهيات والحروب التي دخلت فيها منطقه نجران وقبائل يام مع قحطان ولذلك فهي معلومه من قبل الكثير من ابناء واهالي منطقه نجران .لذلك لن نستعرض هنا سوى ما يتعلق بالشيخ ابراهيم ال عامر وحول وقفته حيال هذه الغزوه .


كما قدمنا ان الزعيم بن قرمله قدم بجيوش غفيره الى منطقه نجران وكان يكبس الحلل والمناهل وياخذ في طريقه كل من يصادفه من القبائل بغير اللذين كانوا يلتحقون به طواعيه لغرض المكسب كما قدمنا .


في مسيرة هذا الجيش العرمرم مروا بوادي يدمه وحبونا وثار وماجاورها من المناطق واخذوا في طريقهم القبائل من هناك كالعاده .
كان من ضمن هذه القبائل قبيله ال عامر واحداثهم كالتالي .


عندما وصلت الاخبار الى منطقه حبونا والمجمعه ويدمه وما جاورها من المناطق والقرى الصغير بان جموع الجيوش قد اقتربت كثيرا منهم .اخذ الشيخ ابراهيم القلق حيال ممتلكاتهم واموالهم وحلالهم وايضا افراد قبيلته . خاف الشيخ ابراهيم على كل ما ذكرنا من انه اذا قاوم الجيش القادم اليه فلن يستطيع هو وقبائله في دحر العدو ايضا لم يكن بالامكان له ان يتنحى عن طريق الجيش بجموعهم الكبيره وذلك لان الضعن يحتاج الى عدة ايام في مسيره وانتقاله من موقع الى اخر . منها وعلى هذا النحو لم يجد بدا من الحيله لكي يتمكن من المحافظه على قبائله من الهلاك.
كان من اولويات ولازال ايضا ان الحفاظ على الارواح والممتلكات هي اولويه بل وقصوى ايضا .
ادرك ذلك الشيخ ابراهيم وقام بجمع افراد قبيلته واخبرهم بانه سيحالف الجيش على اهالي نجران .
استغرب افراد قبيلته هذا الخبر ومنهم من عزا ذلك لجبن الشيخ ابراهيم ومنهم من انصاع للامر خوفا من القتل في مواجهة الجيش
اصر الشيخ ابراهيم على فكرته وعزمه نحو الانضمام الى جيش العدو. انصاع ابناء قبيلته الى اوامره وعلى مضض. وذلك لانهم سيقدمون على قتل وحرب ابناء قبايلهم من بقيه يام واهل نجران وهذا ماكانت نخواتهم الياميه ترفضه وتاباه . الا ان للضروره احكام .
فكان من المغري حصول كل شخص منهم على اقطاع في وادي نجران وايضا الحصول على الغنائم ليس بالهين في ذاك الزمان . وغير هذا وذاك فان سلامة اراواحهم من القتل هو اكبر مكسب بالنسبه لهم .


ارسل الشيخ ابراهيم ال عامر وفد من قبائله يرحب بالجيش ويعلمه بانهم مسالمون لهم وانهم ينوون الانضمام لهم .
وتوجهت الوفود الى جيش بن قرمله واخبروه بما هم عازمون عليه .
سعد بن قرمله بهذا الخبر كثيرا وذلك انه سيستخدم افراد يام في قتال بني عمومتهم وايضا لما يعلمه من شجاعتهم واقدامهم في الحرب . اضافه الى معرفتهم بالمنطقه اكثر منه.
رحب بذلك الخبر كثيرا وتقدم حتى التقى بالشيخ ابراهيم في المنتشر ونها جيوشه عن ان ينالوا من اي شي يخص او يعود لقبائل الشيخ ابراهيم وكان الشيخ ابراهيم قد امر القبائل المجاوره له ان تسم اموالهم وابلهم بوسم ال عامر لينطبق عليها المنع والحمايه .
وتعسكر جيشهم هناك قرابة الثلاثه ايام لاخذ الراحه والتزود بالزهاب لتكمله الطريق الى نجران وبالتحديد الى حصن ال منجم وحصن ال زبيد المسمى بعالي .


وفي اثناء ذلك ومن خلال مخالطتي لكبار السن اخبرني الشيخ بن خنز ال مطلق الوعله بان خمسه من قبيلة ال مطلق وهم اثنان من ال خنز وواحد من ال جرمه وشخصان نسيت اسماهم ان هؤلاء الخمسه اشخاص وكانوا من اشجع رجال الوعله ال مطلق . اخذت بهم الحماسه والعزيمه وقوة الباس الى ان يفكروا في غزو ونهب اي شي تصل الي ايديهم من الجيش المعادي .وقد استعدوا لذلك وبعد ان هموا بان ينطلقون الى موقع المعسكر المذكور وبعد ان اقتربوا منه كثيرا واذا بافراد الجيش المعادي قد طوقوهم ودون ان يشعرون الا وهم يحاصرونهم من كل الجهات . فعندها تنبه الشيخ بن خنز الى ذلك وقام يتغنى بزامل ويرفع به الصوت وهذا الزامل كان خداعا منه لهم لكي لا يقومون بقتلهم وهو بعد ان ادرك انهم محاصرون من قبل العدو. وكان الزامل يقول




(مرحبا بالدين واهل الديـن
والرجال اللي على الرايات)



واخذ يتغنى بذلك وبقيه الخمسه معه وهم يبدون الفرح والسرور . وكان المقصد من هذا إيهام الجيش وابن قرمله بانهم اتون لمساعدته والترحيب به وتاييد حربه على نجران .
عندها اخذهم افراد الجيش بعد ان امنوا اليهم وانهم موالون لهم وتوجهوا بهم الي الزعيم بيرم . وعند دخول الخمسه الى مخيم الزعيم نظر الى حذاء بن خنز ووجده من جلد الغزال واشار الى اصحابه بقولته .
(لو تدرون كم راس قد فقعه صاحب هذا الحذاء)
وكان بن خنز يستمع اليه ولا يبدي انه يعلم بشيء مما يذكره الزعيم بن قرمله.
جلسوا الخمسه وتناولوا القهوة مع الزعيم وهم ينظرون الى كثرة الجيوش هناك.
ذكر الخمسه انهم راو الشيخ ابراهيم في مخيم الزعيم وكان الى جانب بن قرمله وكان المقصود من هذا انه يقرب الشيخ ابراهيم اليه .
ولكن لم يكنبن قرمله يعلم بان الوعله من اصقر واذكى رجال يام وهم المشهورون بفهم الاشاره والالغاز.
كان الشيخ ابراهيم يعلم ان بن قرمله سيقدم افراد قبيلته ومن جاء معهم من بني يام في مقدمه الجيش
ولذلك اخذ يشير الى الخمسه في خيمه بن قرمله ودون ان يلاحظه احد بان يهربون لان بن قرمله سيقوم بذبحهم. وكانت اشارته انه يتظاهر التحنحن او التنحنح . ويمد يده وكانه يمسح على فمه وذقنه ولحيته وبعد ان يلتفت الزعيم او يلوح بوجهه الى جهه اخرى كان الشيخ ابراهيم يشير الى الخمسه وهو يمس رقبته باصبعه اي بعلامه قطع الحلق. فلا يلاحظه من في الخيمه الا انه يتحنحن ويمسح لحيته وهو في الحقيقه ياخذ اصبعه على رقبته من الشمال الى اليمين باشاره قطع الرقبه او الذبح . وقد فهم الخمسه هذه الاشاره وهم المشهورون بذلك .
وعلموا انهم ان لم يفارقوا الجيش سيتم ذبحهم كما انذرهم الشيخ ابراهيم .
كانوا على ثقه باي اشاره يرونها من الشيخ ابراهيم ومن اشارته لهم انه كان يتحدث الى الزعيم عن ان الليل دامس في تلك الليله وانه من بعد ظهور النور عند الفجر فلن يكون هناك الا غبار الجيش وكان يمسح لحيته كثيرا ويقول الحمد لله نبتت على العز وبتشيب فيه وماتعرف العيب . والزعيم يقول نعم وما فيه شك انت ونعم يابن عامر وما تعرف العيب دون ان يعلم ما المقصد من ذلك. . وكانت هذه اشاره اخرى الى الخمسه اي ان عليكم الهرب في ظلام الليل وانكم ان بقيتم الى الغد وبعد ان يطلع النور فلن تستطيعون الهرب لان الجيش سيتحرك الى نجران ومن خرج من صفوف الجيش سيتم قتله . ايضا عن حديثه عن لحيته بانه لن يعيب في بني عمه يام ولم يفهم بيرم معنى هذا العيب في حين ان الوعله ادركوا كل ما يقصده.
ترى من منا كان ليستطيع ان يلمح بمثل هذه الاشارات الى اشخاص دون سابق اتفاق على شاره معينه وايضا من منا كان ليفهم هذه المعاني ؟؟


وفعلا بعد ان حل الظلام تسلل الخمسه الى خارج المعسكر وقد اخذوا معهم نجابين اي ذلولين من الابل وركبوا عليها دون ان يشعر بهم الجيش وسبقوا الجيش الى نجران لكي ينظمون الى ابناء يام في مواجهة الجيش القادم عليهم.
وبالفعل تمكنوا من الهرب والوصول الى حصن ابن منجم . واخبروا بني يام في الحصن بما شاهدوا من الجيش وعددهم وعدتهم.
كان بني يام في الحصن مغتمين الى انضمام بعض افراد قبائلهم الى جيش بن قرمله . وكان الحزن يخيم عليهم عتبا على الشيخ ابراهيم وامثاله من الانضمام الى مثل هذا الجيش على ابناء عمومتهم .
ولكن ما ان اخبروهم الخمسه بما واجهوا وما تلقوا من اشارات من ابراهيم ال عامر الا والفرح يعتليهم وعلموا ان مسحه على لحيته وتوعده لها بانها لن ينالها العيب كان صادقا في ذلك ولم يكن عندهم شك فيه بعد ما سمعوا عنه.
وما لبثوا بعد يوم الا ورسول قد اتي اليهم من بني عامر ورسالته كالتالي
اولا الشيخ ابراهيم يقريكم السلام .ثانيا عليكم ان لا تغادرون الحصون بتاتا فالجيش كثير والمدد غزير واستعينوا عليهم بالصبر وحرب الحصون .
عندما يقترب منكم الجيش لا تطلقوا النار على الطليعه التي ستاتيكم فهي طعم لكي تعلم مواقع الدفاع وايضا لمعرفه هل هناك كمين ام لا .
ارفعوا صوت الاذان جدا عندما يحين وقت الصلواة الخمس وذلك ليعلم بن قرمله ببطلان دعواه.
بن قرمله قائد الجيش سيتجه الى حصن عالي وقبائل بني سنحان وهو على فرس صفرا اللون ويلبس ايديم شاه . وصفرا اللون يعني بيضاء.
نحن يا قبائل بني عامر سنتجه الي الوادي ونكمن في الكثبان الرمليه من الجهه الشرقيه للحصن ولن نواصل التقدم وسننتظر عودتهم منهزمين باذن الله وعندها سنقطع عنهم طريق الرجعه الى المخيمات وايضا سنهاجمهم من الجهه اليمانيه ولكن من بعد ظهر يوم الحرب المنتظر .
كانت هذه جمله نصائح الشيخ البطل ابراهيم ال عامر لبني عمه يام وفعلا فلم يعيب في بني عمه وانما كان الامر كما قال مولانا علي بن ابي طالب الحرب خدعه . واكبر سلاح لك على عدوك ان لا يعلم انك اتخذته عدو.


هذا ماكان من الحصن ومن فيه اما عن الشيخ ومن معه بعد هروب الخمسه وفي الصباح فانهم بعد تحرك الجيش توجه الشيخ الى الزعيم وتحادث هو واياه عن خطه الغزو وكان بيرم قد تاسف على الخمسه اذ لم يقتلهم حين امسك بهم وعلم انهم سينقلون خبر الجيش وعدته ليام.
اعلم ابراهيم بن عامر الزعيم بانه لن يقدم معه على حصن ابن منجم بالحجه التاليه . وهي انه ينتمي الى مذكر وكذلك ال منجم من مذكر وانه لن يهجم بقبيلته على رجال يجتمع معهم في جد واحد . ولكن اخبره انه سيتجه الى الجنوب ويتجاوز حصن منجم ويغزوا حصن عالي الخاص بقبيله ال زبيد (في الخالديه حاليا) لزعمه بانه لا يجتمع معهم الا في يام وهم ليسوا من مذكر .وكيف انطلى مثل هذا الامر على بن قرمله؟؟الا يعلم بان مذكر ويام وهمدان جد واحد ولا يخون فيهم احد لاغازي اجنبي ؟
اقتنع بن قرمله بهذا الامر واوعز الى جيشه بان ينقسمون الى اربعه اقسام قسمان منهم يتجهون الى حصن منجم . وقسم بزعامته يتجه الى حصن عالي ولكن من الجهه الشماليه لحصن منجم . والقسم الاخير وهم بني عامر ومن ينضم اليهم من يام ويتجهون الى حصن عالي ولكن من الجهه الجنوبيه لحصن منجم وعن طريق الوادي . ولمن يتصور ذلك فحصن منجم كان مشرفا على وادي نجران وهو في حي ال منجم الحالي وكان في الجهه الشرقيه من الحي الحالي وكان على رابيه تعرف باسم الثراب . كان الوادي الى جنوب الحصن ومنطقه نخيل ومزروعات تعود لبن منجم من الشمال .وكانت المنطقه الشرقيه للحصن منطقه رمال كثيفه . كان المفترض من الجيش المتوجه الى الحصن ان يتجه اليه مباشره وان يتغلغل في النخيل ويستولي على الحصن من هناك.وكان المفترض من جيش بن قرمله ان يتجه الي قصر عالي ولكن من الجهه الشماليه اي من طريق الشارع العام الحالي وهو شمال ال منجم بالتحديد .


وبعد ان قسم بن قرمله جيشه بهذه الاقسام طلب منه ابراهيم ال عامر ان يرسل رسول يهدد ويتوعد بني يام لعلهم يستسلمون لهم دون حرب واقترح عليه ان يكون من بني عامر لانهم يعلمون الطرق واعرف بمن يكلمون . فاجابه بن قرمله لذلك وظن انها له حجه عليهم فان استسلموا كانوا تحت رايته وان حاربهم كان قد فاوضهم ورفضوا وخشي ان يرسل احدا من بني قحطان فيقتل من قبل بني يام . وكان ذلك الرسول هو اللذي ارسله ابراهيم ال عامر الى بني يام بحجه التهديد في حين كان ينقل تفاصيل خطة الجيش .


وصلت الجيوش وتعسكرت في منطقه مسيل العان . والعان هنا هو الجبل المواجه لمصلى العيد بالعريسه حاليا وليس العان المعروف في غرب نجران . وتعسكرت الجيوش ونصبت الخيام خلف موقع مستشفى النساء والاطفال الحالي بالاثايبه .


انقسم من هنا الجيش الى الاقسام كما ذكرنا وتقدمت الطليعه التي وصفها الشيخ ابراهيم لبني يام وعادت بعد ان وصلت الى الحضن ولم يطلق عليها طلقه واحده . وعندما عادت اخبرت ابن قرمله بان اهالي نجران قد هربوا الى اليمن لانهم لم يروا سوى العمال واعني هنا السمران اللذين كانوا يقومون بالسقي على السواني . واخبروابن قرمله بانهم لم يشاهدوا من يحمل السلاح وظنوا انهم هربوا الى اليمن او انهم هم من راوه يقوم بسقي المزروعات المذكوره. عندها استبشر بن قرمله ولم يعلم بان ابطال وصناديد يام كانوا في انتظارهم داخل الحصون لكي ينقلب السحر على الساحر وكل ذلك بتوصيه البطل الضرغام ابراهيم ال عامر .
تقدم بن قرمله في قسمه الخاص وهم من بني سنحان قحطان الى حصن عالي من الجهه الشماليه للحصن وهي اليوم طريق الشارع العام .
وتوجه القسمين الاخرين لمحاصرة ونهب حصن بن منجم والنخيل المجاور له وما هناك من ممتلكات .
وتوجه الشيخ ابراهيم ببني عامر ومن معه من بني يام المخلصين ما عادا قبيلتين رفضت ان تنصاع له وتوجهت مع القسم الثاني لمحاصره حصن منجم بعد ان طلبت من الزعيم بن قرمله مزارع واراضي رجلا وان بمنحها لهم بعد انتهاء الحرب وقد خاب ظنهم في ذلك.
.
اما من سار مع الشيخ ابراهيم فقد تقدموا حتى تبطنوا الوادي الحالي الي جنوب جبل المسماه حاليا . وكمونا هناك وظهر الشيخ ابراهيم عليهم واخبرهم بما عول عليه .
واعلمهم بان انضمامه الى الجيش ليس الا لتفادي القتل ونهب ممتلكاتهم ومن ثم معاونة لبني يام في حربهم . وعندما علمت القبائل التي برفقته بذلك طاروا من الفرح لانهم كانوا في غمه من حرب بني عمهم ولكن لم يستطيعون حيله خوفا من الجيش وطاعه لشيخهم. اما الشيخ ابراهيم فانه لم يمنع عن بني عمه ما اضمر به الا خوفا من تسرب الخبر الى بن قرمله ثم فشل ما خطط له.
وانتظروا هناك بفارغ الصبر ولم يلبثوا عند ظهر ذاك اليوم الا وفلول الجيوش متجهه لهم وتريد ان تلوذ بالفرار والنجاه بالمخيمات والتزود بالمدد والعده منها عندها صاح ابراهيم ال عامر في من معه من بني يام المخلصين وعادوا على جيش بن قرمله عودة الاسد على حمر الوحش ليهججوهم في القفار دون ان ينالون من مخيماتهم عقال بعير .
وكان بن قرمله قد حاصر حصن عالي وانتظر بقيه الجيش بقيادة بن عامر لكي يعينه على ذلك فلم ياته احد فهجم على حصن عالي لوحده وقتل هناك من اعوان بن قرمله نحوا اربعين شخص واصيب ابن قرمله بعدة طلقات وايضا قيل ان امرائه من قبيلة المحامض قد طعنته ثارا لابيها اللذي قتل وسقط من على فرسه قبل ان تصل الجيوش الى نجران اي في الرمله وكانت تنتظر لحظه وصول الجيش لتاخذ بثار ابيها من الجيش وليس من اي شخص بل من الزعيم للجيش وقد مات بن قرمله في طريق العودة بعد الهزيمه عندما وصل الى الضيقه على طريق يدمه اليوم.
ومن الطريف والمضحك ان الخمسه اللذين قدموا على جيش بن قرمله عند المعسكر خارج نجران قد راى احدهم رجلا من المترزقه ضمن الجيش اللذين اتوا للنهب وكان يقود له ناقه محمله بالخروج (جمع خرج) الفارغه وقال بن خنز انه سال هذا الشخص عن الناقه فقال انه يريد ان يحملها من تمر نجران . وكان هذا الرجل واعني صاحب الناقه يحمل بندقيه جميله ملجمه بالفضه اشتاقت نفس بن خنز لها . وبعد ان انتهت المعركه خرج المتحصنون من الحصن ليجمعوا الاسلاب فوقع نظر بن خنز على صاحب الناقه وهو يضربها ليردها معه ويعود بها من حيث اتي وهي فارغه الخروج كما اتت ويضربها ويقول (ها يا حلالي ) وكان يعني بذلك ان ينجوا بحلاله من العطب فلحق به بن خنز وقتله واخذ البندقيه التي كانت مرصعه بالفضه كما يروي لنا احد الحاضرين.


بروايه الاخ عبد الله ال عامر اسلومي اليامي






1338هـ رجال يــام وحربهم مع ابن قرملة وحاشيته من قبائل الجزيرة العربية


لما لم يجد الأخوان مقاومة جادة في بدر بقيادة ابن عبود ثم في حبونا بقيادة ابن عمر منتهم أنفسهم بغزو نجران وجهزوا جيشا كبيرا بقيادة عبد الرحمن وبن قرملة ولما مر الجيش ببعض قبائل نجران نصحوا قادة الجيش بعدم غزو نجران ولكن تم تجاهل ذلك ولم يلتفت إليه ولما رأوا بعض قبائل يام ذلك الجيش وكثرته هالهم وأفزعهم فما كان من إبراهيم آل عامر السلومي رحمه الله إلا إرسال ولده برسالة سرية إلى قبائل يام أهل نجران تتضمن تحذيرهم من المواجهة وإذا ولا بد من ذلك فيجب أن يتحصنوا بالقصور والحصون لعدم التكافؤ في العدة والعتاد فسلاح أهل نجران من السلاح القديم جدا (الهطف) وسلاح الجيش الغازي حديث جدا أو كما يسمونه (البشلي) وقد أخذ هذا التحذير في الاعتبار، وكانت رسالة ابن قرمله تحتوي على ثلاثة خيارات وهي : دفع الجزيه، أو الدخول في الأسلام ( المذهب الوهابي السياسي ، أو الحرب. انتشر الخبر بين قبائل يام وهمدان بن زيد ، ووجب الحضور لكل منهم في وادي نجران لمشاوره ذلك الرأي، ومما سمعته أن عادات يام وهمدان تتوجب بالأقبال بزامل على الأخرين الموجودين أمامهم ( وقد يحمل أحيأنأ موقفهم من القضيه) المهم أن كل قبيلة كانت تأتي بزاملها ثم يتراودون الأشوار، كانوا جميعا يتجادلون في الحرب والقليل منهم في دفع الجزيه وذلك لقوة وكثرة عدد وعتاد العدو( أما الدخول في المذهب الوهابي السياسي فقد أستبعدوه لأنهم مسلمون ومؤمنين بالله وبمحمد رسول الله ويشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول ، ويتبعون قول الله عزوجل وسنه نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام وعلى أله الطيبين الطاهرين ، وليسوا في حاجة لمن يشكك في مذهبهم). وحسب ماسمعت أن قبيلة الصقور كانت أخر قبيله تقبل بزاملها في ذلك اليوم وكما هي عادتهم في مناسبات أخرى سابقه ( كان زاملهم يؤيد الحرب ولاغيره كمن سبقهم من أكثر أخوانهم القبائل الأخرى. لم أتأكد من كلمات الزامل بالتحديد لأني سمعته لي من جد قد توفي منذ أكثر من عشرين عام وكان يحق القصة كامله ، وزامل الصقور لحسين بن عبدالله بن ظرفان وفيه يقول:
هيه ياصبيان يام صلب جدي هل الوادي الغوير**** ابن قرمله دالق هادي علينا وطمع في الزكاه
عندنا لك معبر كريزي زكاتك يالأمــــــــــــــــير**** عسكري من سحرها ساقه الشمع ممتزح مداه

- يقصد بهادي من حمل رسالة بن قرمله ، ويقصد بكريزي ( نوع الرصاص الذي كان موجود في السابق وكانوا يطلقون عليه أيضأ عسكري ، ويقصد من سحرها (البندقية) والشمع أظنه الضراب حق البندقيه لقوته وبعده عندما تطلق النار من البندق. كان هذا الزامل هو الحكم في النقاش وعندما سمعه الحاضرين أيقنوا أنه لا بد من الحرب مهما كلفهم ذلك ( فإما أن ينتصروا أو يموتوا شهداء دفاعا عن دينهم وأرضهم وعرضهم). ثم رأوا أن ينقسموا ثلاثة أقسام قسم في حصن أبن منجم وقسم في حصن آل زبيد ويقال له (عالي) وقسم في دروب (حصون) آل عيفان وآل غرابان مع تحصين مناطق العمائر والحريزي عند آل منصور على أن لا يكون الخروج قبل زوال الشمس إذا حدث فترة في العدو أما الجيش الغازي فصار يمشي الهوينا حتى بلغ بئر ماء يقال له الخضراء وواجه على الماء بعض اليامية وتبادلوا اطلاق النار وقتل من الجيش الغازي عدة قتلى وأستشهد كل من شناف وتسعة من المحامض وبعض آل صليع ، وغيرهم والتي لايحضرني أسمائهم من أهل نجران، فلما وصل الجيش الغازي مدينة نجران أرسل ابن قرملة رسالة مع أحد اليامية الذين خرجوا معهم مكرهين إلى كبار يام يطلبهم أن يدخلوا في الطاعة ويعطوا الزكاة وكان ردهم سريعا أن لا طاعة ولا زكاة لغازي وأنهم على استعداد للمواجهة والدفاع عن الأرض والعرض كما ذكر أعلاه.
بدأ العدو الهجوم في الصباح وقصدوا حصن ابن منجم وقسم منهم قصد الجهة اليمانية ثم استولى على جبل العان المشرف على رجلا وظل على تلك الحال يتقدم بسرية تلو السرية وجعل همته حصن ابن منجم لوجود علية القوم فيه وكل ما قربوا من الحصن كان التأثير فيهم اكثر فلا زالوا على تلك الحال يقتربون من الحصون ثم ينزاحون عنها وقيل أن بيرم قد استطاع هو وجنده الاستيلاء على حصن عالي ، ولكن حسين بن عبدالله بن ظرفان ومعه أثلاثه من أخوانه وربعه ومعهم مهدي بن دبيع وابن العوجاءقاموا بوضع البارود من كل جهات القصر ثم أحرقوه ومن فيه ومن أراد الخروج من الدرب أطلقوا عليه النار، وقد أسشهدو كل من حسين وأخوانه ومهدي بن دبيع وابن العوجاء في نفس الموقع من قبل بعض الرماه الذين كانوا برأس الدرب ، وذلك من وابل من الر صاص. فرحمة الله عليهم...
كان الحصن يضم مائة وخمسين من الغزاة وكان قائدهم بيرم القحطاني أول الهالكين كما قتل من قادتهم الكبار العماج وحمود ومسمار وبيرم ، أما عن ابن قرمله فقد قتله ذيب المهان، بعدما أطلق عليه النار، ولكن ربع ابن قرمله فزعوا به لبلاده لعلهم يعالجونه ولكنه مات بأيام قليله جراء الرميه التي مكنه بها ذيب ابن المهان. وقد تقدم قتال العدو من الصباح إلى زوال الشمس ولابد انه أصابهم بعض الفتور فلما زالت الشمس خرج قدر ستين رجل من حصون رجلا وازالوا من كان بجبل العان من الغزات وخرج من في حصن ابن منجم و باقي الحصون وصار يظهر للعدو مخائل كأن فرسان تطاردهم ففروا لا يلوون على شيء وقد أستولى أهل نجران على مخيم العدو وغنموا ما فيه وقد كان فيه الشيء الكثير وطاردوا العدو حتى خرج من حدود نجران وترك العدو وراءه مئات القتلى وأهل نجران فقدوا بعض القتلى والجرحى ففي حصن ابن منجم قتل كل من :

حسين بن جابر بن نصيب
وابن قعوان الاسلومي
وابن السكران من آل حطاب
وحمد بن صالح من آل منجم
وسعد بن حميدان من آل جعفر
وحسن بن براك من آل دويسوجرح حسين بن محمد بن مشعل من آل قريشة

وفي حصن عالي أستشهد كلا من حسين بن عبد الله بن ظرفان من الصقور وإخوانه الثلاثة وربعه
ومهدي بن دبيع من آل زمانان
ناصر ابن صالح العوجاء من بنى هميم الاسلوم
وجرح طالب بن ناجع من آل زاهره آل شرمة

وفي الخضراء قتل شناف بن حسن آل مطارد والمحامض التسعة وبعض آل هندي

وقد قال الشيخ حسن بن علي آل مطارد أبيات تحكي المعركة ::

يـا راكـب حـر ويعديـه بيمينـه.
.يهذل هذيـل الفهـد للصيـد يبـراه
ممساك ضيدان يا ذيـب السراحيـن.
.كم دولـة نزلـه مـن راس مبنـاه
تنصا المرظف يرحـب بالطراشيـن.
ثم قله النصـر مـن ربـي عطانـاه
ثم ابن دبـلان علـم الجيّـد يبيـن.
.كما يبين القمر فـي ليـل غـدراه
أبشر بزين العشاء يا ناصي حسيـن
.بصحـون مـن بـر ودلال مثنـاه
فيا ويش باقول فيكـم يـا سلاطيـن
.حماسة البن علـى ضـو مصـلاه
ومجهار لا تحسب أنحن عنك ناسين
.يا شيـخ مـن قديـم العـز مبنـاه
هل سربة في اللقى للحرب ضاريـن.
مثل الوحش لي ورد من راس مضماه


إلى أن يقول :

من بيشه العيش جانا صاحب العين
يبغي جهاد سيدي علي جعل يفـداه
سلوا علينا بشلـي يمـزق الطيـن
وحن بهطف صليب العظـم تشظـاه
ومن كان عـاده الحكـام بيبيـن.
.نسقيه كاس الـردا والخيـل تطـاه
بمشع ياخـذ علـى دربـه اثنيـن
.وبحدب المواخي مع شلف مضـراه
فيا الله على الحاكم العنتوت بتعيـن
.معانه الحق على من شره أغـواه
كم حاقد دس حقـده داخـل الديـن
غـزى علينـا فعجّلـنـا منـايـاه
غزوا علينا وحن عنهـم مصديـن
وكم غازي صار وادي العرض مثواه
شناف خذنا قضاك اليـوم تسعيـن.
.تسعين شيخ دعسنا خيـط علبـاه

وإلى ان يختم قصيدته بهذا القول :

ابن قرمله بعد حكمه راح مسكين
ويا شين شوره على قومه وملفاه
قد صال ابن قرمله بألف مع ألفين
والفين عُقّال في شـوره وملـواه
بنى خيامه وقـال اليـوم وثليـن
طوى خيامه عجل وعاف ممساه
وصلاة ربي على خيـر النبييـن
.وآله ومنهو على دينـه تـولاه

وهذه أبيات من قصيدة القحطاني يرثي بها بيرم أحد قادة الاخوان الذين غزوا نجران وكان من جملة القتلى في حصن عالي:

قال المغني بـدا فـي راس مابانـي.
عنش طويـل ولا الرديـان يرقونـه
وأخيل من مرقبي الي نقـع نجرانـي
وأخيل طرش الجحادر والـذي دونـه
تقللوا بالمحامـل جمـع الأخوانـي.
.يبغـون نجـران ببيرقهـم يحلونـه
كبيرهـم بيـرم ياشـوم الأقرانـي.
كأنه دفيـع العشايـر يـوم يلقونـه
فياليت بيرم مع هل هجـرة عمانـي.
نرجيـه يلفـي وعلمـه يـردونـه
تكفون بيرم عثر فـي دقـل قيمانـي
.وجمع ال زريبه تسوم العمر دونـه
تكفـون يالابتـي جمـع قحطانـي.
كبير الحرايب بني مضعـن يسبونـه
نجران في حامتـه صبيـان همدانـي
تشرب سموم البلا والموت يشرونـه
من ضربهم قد تفانـا كـل فيدانـي؟
شبعت سباع الخلا والذيب يدعونه

مملكة جروحي
01/27/2011, 01:50 PM
مثل من نجران التاريخ




اللي ما يغبر شاربه مادسمه






أي الذي لايصبر على التعب والسهر فلن يجني ثمار مستقبله كما ينبغي؟؟

وقديما الذي لا ينزل في غبة عمل الفلاحه والرعي فلا يمكن ان يدسم شاربه أي لا يمكن ان يتسنى له ان يكرم ضيفه من كد يمناه فيصبح دسم الشارب أي منومس بين الرجال له افعال كافعال الرجال اصحاب الوجيه الكريمه



^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^






آثارنجرانيه



قلعة سبت حبونا التاريخيه



هي قلعه حربيه شهيره تقع في حبونا القديمه وفي المصادر التاريخيه حبونن المعروفه بالسبت نسبه الى سوقها الاسبوعي تقع في قمه جبل يطل على الوادي والقريه بها نقوش قديمه تعود الى ماقبل الميلاد وما بعده...



*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^


اله نجرانيه

الحاجونه او المشعاب الطويل



عباره عن مشعاب طويل يأخذه الرعيان معهم اثناء وجود الحبل في العضاه ( أي مايشبه قرون الفاصوليا ولكن بحجم اصغر له راحه نفاثه جدا قد تحس بطعمه مباشره في لبن الاغنام ينبت في العضاه السمر البري بعد الحياوالمطر وفي الربيع ) فيأتي الراعي او الراعيه وينشب شغبة المشعاب او الحاجونه في احد اغصان العمريه العلويه أي السمره الكبيره المعمره ثم يهز فيقبل عليك الحبل كوابل المطر فتاتي الغنم تتدافع بنهم لالتقاط الحبل وقد يصيب بعضها التخمه والانتفاخ المميت من كثر الافراط في ماكل الحبل لانه لذيذ ولا يمكن ان تشبع منه يجب ان يكون الراعي حذر .

الجامع : الشاه او النعجه الكبيره جدا .ويقال لها المسوي أي لايوجد بها اسنان

السديس : ذات الاسنان السته في المقدمه وهي المرحله العمريه التي تسبق المسوي

الرباع : ذات الاسنان الاربع في المقدمه متساويه الطول .

الثنيه وهي المرحله العمريه الثانيه حيث تقشع اثنين من اسنان المقدمه وينبت بدلها اثنين بارزين

الجذعه : أي ذات السنون اللبنيه أصغر مرحله عمريه مثل تيس همدان ورخلة يامي امريكا .
وذلك لا ينطبق الا على الغنم والضأن من الحلال.


*^*^*^*^*^*^*^*^*^*^


أكله نجرانيه

التسروحه

وهي وجبه طعام سفريه تعد خصيصاً لراعي او راعية الغنم او الفلاح او طالب الكتاتيب سابقاً

وفي الغالب مكونه من فلعة قعنون ....او حفنه من التمر ......او قليل من الطحين من حيث ماجاع يشب النار ويزين قعنونه .. والشخص الذي يملك التسروحه يعتبر من الاغنياء في عصره فالغالبيه العضمى قد لاتجد التسروحه بشكل منتظم.

جرت العاده ان يتفق الرعاه على ابقاء تسروحاتهم حتى يجتمعوا ثم يشكلوا منها مأئده متعدده الاصناف يسرهم الاستمتاع بالنظر اليها ثم الاكل من كل الاصناف وبالعاده صنفين او ثلاثه . فيستحيل ان يبقى لها باقيه.


*^*^*^*^*^*^*^*^*^*






مفرده نجرانيه


الدلاج


دلج أي استمر يسني او يسقي الزرع ليلاً لضيق الوقت او خوفا من الرياح في النهار اثناء وجود الماء في رياب الذره وتهب النود تطيح قصب الذره بالذت فيقال الزرع فيه طيح لانه معروف ان الليل ساكن الرياح اكثر من النهار .


*^*^*^*^*^*^*^*^
دندنه نجرانيه

صابراً ومصبراً مثل تصبير أمغصوب ******* في رجاء رباً كريم ايطق ازرارها




*^*^*^*^*^*^*^*^



أهازيج نجرانيه حماسيه اثناء اداء العمل

عندماء ينقل الرجال الاخشاب او الحجار كبيره الحجم خصوصاً عند البناء بالاحجار بالعاده لوثر المباني أي اساس المباني يرددون الاهازيج التاليه يقول فرق شق البيت الاول ويرد الفريق او الشخص الاخر او المقابل في الحمل بالشطر الاخر كما يلي :


1لا تنقل الحيده مع الرجل الوكن ******2 يخلي الحيده على رجلك تطيح
شف قمة الذكاء والذرابه واحترام المشاعر يقول كلهم للآخر هاه انتبهوا لا احد يتساهل في حمل الحجاره فتقع على رجل احدنا فتعطبه كلشاً وشلا ....
مايعرف بتغذيه العقل الباطن واللاوعي
اي انا سوف احمل الحجاره بالاهتمام الازم لكي لايطلق علي وكن اي رجل لا يعتمد عليه وتسبب في اصابه الاخرين !!!!!!!!!!!!!!!!!


*^*^*^*^*^*^*^*^*^
مكان من نجران التاريخ

الســــــــــــــــــــــــــــــود

وادي جميل جدا وسياحي يقع أسفل وادي تريمه غرب المنتشر تكثر به أشجار السدر العملاقه المعمره يشبه الى حد ما وادي موعاه الذي سبق ذكره ويعتبر من المزارت السياحيه في نجران تابع لمحافظه حبونا ذو بطحاء حمراء الون في راسه كثير من ينابيع او عقلات وحواير الماء العذبه المتفجره من الصخور الكبيره .. انصح الجميع بزيارته .....

مملكة جروحي
01/27/2011, 01:54 PM
1
حرّّم على الضيفان ذوق حليبها =ماهو ابّخلٍ غير مافيها شي


هذا بيت شعري ومثل قديم معناه عندما لا يملك المضيف ما يقدمه لضيوفه عندها يقال هذا البيت .

حدة والى بذك فهدة
يطلق على من لاتنفع فية النصيحة



3


ياللة بصايح العافية ولاصايح من برط


مثل لاأكاد أجزم أنة مثل يامى مئة فى المئة ولكن أحد كبار السن ذكر أنة كذلك وله قصة ضريفة وتدل على االحكمة وهى وأن أحد الشباب وعند صحيانة من النوم كان يدعوا بالصلاح وأن يأتية صايح من بلدة قريبة تسمى برط وهى من قرى اليمن والصايح هنا طلب الفزعة لسبب ما فكانت أمة تعذلة وتقول له لا ياأبنى بل فل يالله بصايح العافية فلم يكن يلتفت الى كلامها فأتاة الصايح فى بوم من الأيام وفزع مع من فزع حتى أنتهى الأمر وأذا بة يعاد الى أمة محمولآ على الأكتاف وبة جراح و**ور عديدة يتطلب شفائها عدة أشهر فقالت لة أمة هاة يابنى يالله بصايح من برط فقال لاياأمى بل يالله بصايح العافية
4
من حلق أبرد


ويقال لمن يقوم باأنهاء عملة وينتهى من همة وفى الأساس المعنى يراد بة الحاج عندما يقوم بحلق راسة ويحل أحرامة فيشعر ببرد الراحة
5
كانت المنصحة تشرى واليوم صارت عداة


أى أن النصيحة كانت فى السابق تشرى بالنقود ولكن اليوم أصبح الناصح وأن كان صادقا يتخذ عدوا من قبل من ينصحة فيتخذة عدوا ولا ياأخذ بنصيحتة
6
لاطاح عمود البيت ماتنفع أطنابة


أى أن عمود البيت وهو الأب أذا مات أو حدث لة عارض أقعدة لن يقدر أبنائة أو أهلة فى الحل مكانة أو أخذ دورة فى الحياة فحتما سيكون هناك خلل
7
صبة ردة لبن


يقال لمن يفسر الشئ بمعناه أى كما قال المثل العربى
وفسر الماء بعد الجهد بالماء
8
ولد الأربعين مانخش عينة
أى أن الأنسان لن يقوم بالأضرار بنفسة لحبة لها تماما كالطفل الحديث الولادة لن يقوم باأخراج عينة أو الأضرار بها
9
يانعى الى مايقدم لة


أى الحسرة لمن لايقدم الخير أبتداء مع الناس ليجنى حصادة أن أحتاجهم
10
على رغبة القلب تمشى القدم
لايحتاج الى تعليق
11
لاتطرف الدواء قبل الفلقة
أى أنة يجب التروى وعدم الأستعجال فى الأمور
12
لجواد مثل الضوح في ليل الدجا = واللاش لا يسري ولا ينسرى به
13
يا مخبلك يا طابخ الفاااس = تبغى المرق لك من حديده
14
ايوالله اللي تحضر شارب الشذّه = ماعاد يشرب كوون مخدر الشاهي


15
اخبط في ما واقبص في حيد
16
مضوى العرجا البيت
17
لا تبكوون من مات ابكو على من ضااع عقله


18
تالي الدين وصاه
19
الصقر لوّح له والثور بوّح له


20
ما من بقعا لبن
21


عشم اللحا ما تنبت الا لجيد = واللاش ما ينبته كون القلايل


22
يفرح بجودات الرجاجيل اللي ما يفعلها


23
عز القبيلي ابلاده = ولو تسقّى بلاها


24
وهذامثل تقوله القبائل في يام
ان جلسو سلاطين وان قاموا شياطين


25
عطيتك البندق وهقّيتك الظبا


26
عصيدتك ومتّنها


27
حدّه 000حده 000 فلي بذّك فهدّه


28
ماااحد يودّع الهر الشحم


29
جارك الله من اعجلةٍ ترثّك


30
بيت الضبع ما يخلى من العظام


31
لا تحزّم بالردي 000 ينقطع بك وايغدي


32
جر حيدٍ من قريعه


33
هلال ثاالث تعشّى عليه البــل


34
قالو ابو زيد يعرف من هذاليل شمله000 واللاش يعرف في ثيابٍ جدايد


35
افسل عمّه شمس من بين غيمتين


36
قد راااح ابو زيد لا ربعٍ ولا خبره


37
لاااراااس الغمر هش 0000 فراااس الشايب اقسى للنطااااح


38
ما اخبز في الديمه خرج على الضيفاااان


39
ناقةٍ ولي اهدرت


40
يا ديّرن مليااااان تيتوااان 0000 عند الحضااا مايشعبوونك


41
جحدت العمى من شماتة العدى 0000 عيّا العمى يا شااامتين وبااان


42
انا سادرٍ علّقت حوضي بمنكبي 0000 خااالفني وردٍ ادليّه جدااد


43
اللي ما يغبّر شاااربه ماااادسمه


45
يااشامتٍ بالمووت حقّك عاااده 0000 قبرك من بين القبووور جديد


46
لاحد يطيح من قبل يرمى


47
امّا ارجم والا فلف حيوود


48
مااا يخمّج الما الا اخس البقر


49
عطيت ماااجودي وثنّيت مرحبي 0000 ونعن يمينٍ تخطي مسااابيها


50
نص الحرب هدره
60
( دخش جمعان )


دخش جمعان هذا له سالفه سمعتها زمان عند خوالي


يقـلون كان فيه دخش في الحضن وكانو هله ساكنين فيه ومبسوطين ولا عليهم خلاف وكان معهم شويه من الغنم ,, يعني تعد على الاصابع وفجأه كانت الغنم هذي تنقص كل يوم وحده واجتمعو وقالو لازم اليوم نجلس ونسوي كمين ونشوف من اللي يسرق الغنم وكل اعتقادهم انه حرامي اللي يسرقها والسرق كان منول كثير من الجوع والفقر ,,


وجلسو ينتظرون الحرامي ولكنهم تفاجأو انه ماهو بحرامي بل ( كافر ) يعني ثعبان كبير وشافوه وهو يدخل للزريبه وبعدها التوى على وحده من الضان واتبتلعها دفعه وحده ,,


تناعتو وقامو بأطلاق النــار عليه ولاكن بدون فايده وبسرعه زحف الكافر ودخل في غرفه في درب ولاحد استجرى يدخل عليه ,,


الغرفه هذي كانت لعبد عندهم اسمه ( جمعان ) وكان جمعان رايح الحج ,, المهم يوم رجع جمعان من الحج علموه وقالو له في غرفتك كافر يا جمعان لا تدخلها


وعيّا جمعان ولا طاوع خلق الله


وقال بدخل الغرفه وان خرج عليه بذبحه


المهم يحلفون بالله اللي كانو موجودين انهم كانو يسمعون لطّام الكافر بجمعان المسكين في الجدران حقت الغرفه
ومات جمـــعان والله يرحمه


وبعدها شـــّد هل ذاك الدخش كلهم منه وليومنا هذا الدخش مهجور ولا فيه حد ,,,



وسموه الناس دخش جمعان



وصارو يقولون للغران لما اخطا الواحد تأدب والا بنوديك لدخش جمعاااان


61
الراس طوعٍ ولاني بالهداني
62
قمله في صابر حاج


63
الفم المسكر ما تدخله الذبااان ( اكرمكم الله )
64
الزين من منبته ماهو بغرّاس
65
الضحك لعيااال القبايل تبسّـــم **** والكركره للعبــد والنجـّاار
66
حاذر مـــكانٍ يقال لك منه قـــم
67
من عاطن الجفران دميت ركبته
68
عصا الذليل طويله
69
ولا تحزّم لك بجنبيةٍ فيها صدى *** مرةٍ في حقو هادي ومره لمهدي
70
لا تقول( بر) لين توكي عليه
71
يالهجن ياللي روّحت من ضحا لي عصير *** مالقت غمرٍ شجاعٍ يسدد شانها
72
قاطعو فينا العواني وشددنا القصيــر *** والجوير الله وماحط في مخزانها
73
مدحناه ولينه من اخوان محسنه
74
سمحناله يذن فصلى بالجماعه
75
عطيناه من سمنّا فخذ عكّتنا
76
لا تمنّي الفقير يصبح على الباب قايم


77
المثـــل : ماعاد مع المتحــمـّد الا غــداه,,




قصته :



يقال انه في يوم من الايام وفي احدى العشائر النجرانيه انه كان هناك وليمتان وكانت الولائم نادره في تلك الايام ,, وكان فيه رجل من تلك العشيره يريد ان يتغدى من الوليمتين ,, وكان ساعه يذهب للوليمه الاولى ويسأل متى يسيجهز الغداء ويذهب بعدها الى الاخرى ويسأل نفس السؤال ,, واتى في المره الاخيره لاحد الولائم ووجد انها جاهزه وقال بالعاميه : باكل من ذي الذبيحه شوي ولاني بمالي بطني وبروح للثانيه وازيد آكل منها ,, واكل قليلا جدا وقام وقال : الحمد لله ,,
فقالو له : تغد يافلان ايش قومك ؟؟
فقال: الله يغانيكم شبعت ,, وذهب مسرعا الا الوليمه الثانيه ,, ولكن عندما وصل اليها وجدها قد انتهت واكلو كل شيء وجلس يبكي وبعدما سألوه ما بك يافلان ,,



قال : بغيت اكل من الثنتين فضويت ضامر



فقالو : ماعاد مع المتحمد الا غداه,,


78
لا تامن الدنيا فتاتي ضبوعه ما يامن الدنيا الا هبيل افوادي







1
حرّّم على الضيفان ذوق حليبها =ماهو ابّخلٍ غير مافيها شي


هذا بيت شعري ومثل قديم معناه عندما لا يملك المضيف ما يقدمه لضيوفه عندها يقال هذا البيت .

حدة والى بذك فهدة
يطلق على من لاتنفع فية النصيحة



3


ياللة بصايح العافية ولاصايح من برط


مثل لاأكاد أجزم أنة مثل يامى مئة فى المئة ولكن أحد كبار السن ذكر أنة كذلك وله قصة ضريفة وتدل على االحكمة وهى وأن أحد الشباب وعند صحيانة من النوم كان يدعوا بالصلاح وأن يأتية صايح من بلدة قريبة تسمى برط وهى من قرى اليمن والصايح هنا طلب الفزعة لسبب ما فكانت أمة تعذلة وتقول له لا ياأبنى بل فل يالله بصايح العافية فلم يكن يلتفت الى كلامها فأتاة الصايح فى بوم من الأيام وفزع مع من فزع حتى أنتهى الأمر وأذا بة يعاد الى أمة محمولآ على الأكتاف وبة جراح و**ور عديدة يتطلب شفائها عدة أشهر فقالت لة أمة هاة يابنى يالله بصايح من برط فقال لاياأمى بل يالله بصايح العافية
4
من حلق أبرد


ويقال لمن يقوم باأنهاء عملة وينتهى من همة وفى الأساس المعنى يراد بة الحاج عندما يقوم بحلق راسة ويحل أحرامة فيشعر ببرد الراحة
5
كانت المنصحة تشرى واليوم صارت عداة


أى أن النصيحة كانت فى السابق تشرى بالنقود ولكن اليوم أصبح الناصح وأن كان صادقا يتخذ عدوا من قبل من ينصحة فيتخذة عدوا ولا ياأخذ بنصيحتة
6
لاطاح عمود البيت ماتنفع أطنابة


أى أن عمود البيت وهو الأب أذا مات أو حدث لة عارض أقعدة لن يقدر أبنائة أو أهلة فى الحل مكانة أو أخذ دورة فى الحياة فحتما سيكون هناك خلل
7
صبة ردة لبن


يقال لمن يفسر الشئ بمعناه أى كما قال المثل العربى
وفسر الماء بعد الجهد بالماء
8
ولد الأربعين مانخش عينة
أى أن الأنسان لن يقوم بالأضرار بنفسة لحبة لها تماما كالطفل الحديث الولادة لن يقوم باأخراج عينة أو الأضرار بها
9
يانعى الى مايقدم لة


أى الحسرة لمن لايقدم الخير أبتداء مع الناس ليجنى حصادة أن أحتاجهم
10
على رغبة القلب تمشى القدم
لايحتاج الى تعليق
11
لاتطرف الدواء قبل الفلقة
أى أنة يجب التروى وعدم الأستعجال فى الأمور
12
لجواد مثل الضوح في ليل الدجا = واللاش لا يسري ولا ينسرى به
13
يا مخبلك يا طابخ الفاااس = تبغى المرق لك من حديده
14
ايوالله اللي تحضر شارب الشذّه = ماعاد يشرب كوون مخدر الشاهي


15
اخبط في ما واقبص في حيد
16
مضوى العرجا البيت
17
لا تبكوون من مات ابكو على من ضااع عقله


18
تالي الدين وصاه
19
الصقر لوّح له والثور بوّح له


20
ما من بقعا لبن
21


عشم اللحا ما تنبت الا لجيد = واللاش ما ينبته كون القلايل


22
يفرح بجودات الرجاجيل اللي ما يفعلها


23
عز القبيلي ابلاده = ولو تسقّى بلاها


24
وهذامثل تقوله القبائل في يام
ان جلسو سلاطين وان قاموا شياطين


25
عطيتك البندق وهقّيتك الظبا


26
عصيدتك ومتّنها


27
حدّه 000حده 000 فلي بذّك فهدّه


28
ماااحد يودّع الهر الشحم


29
جارك الله من اعجلةٍ ترثّك


30
بيت الضبع ما يخلى من العظام


31
لا تحزّم بالردي 000 ينقطع بك وايغدي


32
جر حيدٍ من قريعه


33
هلال ثاالث تعشّى عليه البــل


34
قالو ابو زيد يعرف من هذاليل شمله000 واللاش يعرف في ثيابٍ جدايد


35
افسل عمّه شمس من بين غيمتين


36
قد راااح ابو زيد لا ربعٍ ولا خبره


37
لاااراااس الغمر هش 0000 فراااس الشايب اقسى للنطااااح


38
ما اخبز في الديمه خرج على الضيفاااان


39
ناقةٍ ولي اهدرت


40
يا ديّرن مليااااان تيتوااان 0000 عند الحضااا مايشعبوونك


41
جحدت العمى من شماتة العدى 0000 عيّا العمى يا شااامتين وبااان


42
انا سادرٍ علّقت حوضي بمنكبي 0000 خااالفني وردٍ ادليّه جدااد


43
اللي ما يغبّر شاااربه ماااادسمه


45
يااشامتٍ بالمووت حقّك عاااده 0000 قبرك من بين القبووور جديد


46
لاحد يطيح من قبل يرمى


47
امّا ارجم والا فلف حيوود


48
مااا يخمّج الما الا اخس البقر


49
عطيت ماااجودي وثنّيت مرحبي 0000 ونعن يمينٍ تخطي مسااابيها


50
نص الحرب هدره
60
( دخش جمعان )


دخش جمعان هذا له سالفه سمعتها زمان عند خوالي


يقـلون كان فيه دخش في الحضن وكانو هله ساكنين فيه ومبسوطين ولا عليهم خلاف وكان معهم شويه من الغنم ,, يعني تعد على الاصابع وفجأه كانت الغنم هذي تنقص كل يوم وحده واجتمعو وقالو لازم اليوم نجلس ونسوي كمين ونشوف من اللي يسرق الغنم وكل اعتقادهم انه حرامي اللي يسرقها والسرق كان منول كثير من الجوع والفقر ,,


وجلسو ينتظرون الحرامي ولكنهم تفاجأو انه ماهو بحرامي بل ( كافر ) يعني ثعبان كبير وشافوه وهو يدخل للزريبه وبعدها التوى على وحده من الضان واتبتلعها دفعه وحده ,,


تناعتو وقامو بأطلاق النــار عليه ولاكن بدون فايده وبسرعه زحف الكافر ودخل في غرفه في درب ولاحد استجرى يدخل عليه ,,


الغرفه هذي كانت لعبد عندهم اسمه ( جمعان ) وكان جمعان رايح الحج ,, المهم يوم رجع جمعان من الحج علموه وقالو له في غرفتك كافر يا جمعان لا تدخلها


وعيّا جمعان ولا طاوع خلق الله


وقال بدخل الغرفه وان خرج عليه بذبحه


المهم يحلفون بالله اللي كانو موجودين انهم كانو يسمعون لطّام الكافر بجمعان المسكين في الجدران حقت الغرفه
ومات جمـــعان والله يرحمه


وبعدها شـــّد هل ذاك الدخش كلهم منه وليومنا هذا الدخش مهجور ولا فيه حد ,,,



وسموه الناس دخش جمعان



وصارو يقولون للغران لما اخطا الواحد تأدب والا بنوديك لدخش جمعاااان


61
الراس طوعٍ ولاني بالهداني
62
قمله في صابر حاج


63
الفم المسكر ما تدخله الذبااان ( اكرمكم الله )
64
الزين من منبته ماهو بغرّاس
65
الضحك لعيااال القبايل تبسّـــم **** والكركره للعبــد والنجـّاار
66
حاذر مـــكانٍ يقال لك منه قـــم
67
من عاطن الجفران دميت ركبته
68
عصا الذليل طويله
69
ولا تحزّم لك بجنبيةٍ فيها صدى *** مرةٍ في حقو هادي ومره لمهدي
70
لا تقول( بر) لين توكي عليه
71
يالهجن ياللي روّحت من ضحا لي عصير *** مالقت غمرٍ شجاعٍ يسدد شانها
72
قاطعو فينا العواني وشددنا القصيــر *** والجوير الله وماحط في مخزانها
73
مدحناه ولينه من اخوان محسنه
74
سمحناله يذن فصلى بالجماعه
75
عطيناه من سمنّا فخذ عكّتنا
76
لا تمنّي الفقير يصبح على الباب قايم


77
المثـــل : ماعاد مع المتحــمـّد الا غــداه,,




قصته :



يقال انه في يوم من الايام وفي احدى العشائر النجرانيه انه كان هناك وليمتان وكانت الولائم نادره في تلك الايام ,, وكان فيه رجل من تلك العشيره يريد ان يتغدى من الوليمتين ,, وكان ساعه يذهب للوليمه الاولى ويسأل متى يسيجهز الغداء ويذهب بعدها الى الاخرى ويسأل نفس السؤال ,, واتى في المره الاخيره لاحد الولائم ووجد انها جاهزه وقال بالعاميه : باكل من ذي الذبيحه شوي ولاني بمالي بطني وبروح للثانيه وازيد آكل منها ,, واكل قليلا جدا وقام وقال : الحمد لله ,,
فقالو له : تغد يافلان ايش قومك ؟؟
فقال: الله يغانيكم شبعت ,, وذهب مسرعا الا الوليمه الثانيه ,, ولكن عندما وصل اليها وجدها قد انتهت واكلو كل شيء وجلس يبكي وبعدما سألوه ما بك يافلان ,,



قال : بغيت اكل من الثنتين فضويت ضامر



فقالو : ماعاد مع المتحمد الا غداه,,


78
لا تامن الدنيا فتاتي ضبوعه ما يامن الدنيا الا هبيل افوادي

ابو خليل
01/27/2011, 02:43 PM
نبع شليا في منطقة نجران


http://www.buraydh.com/image/rbe3-2/rbe3=a18.jpg

صوره لبيت قديم في نجران



http://www.saudinf.com/jpghi/0020.jpg




صعب وصالي
بيض الله وجهش على المجهود الراااائع
وعلى العمل المميز الذي يستحق الاشاده
واطلق تقييييييم لش ع العمل المفيد والفريد
دمتي مبدعة ومتألقة
تحياتي لش

مملكة جروحي
02/10/2011, 12:01 AM
ابو خليل
ل ــكلمآتكَ منبعَ خـآآآص’!
حروْووْفَ تُهيييييجَ ببحرَ -منَ آلكلمآت,
تصبُ عليهَآ مآآآء منَ ْآل ــعطآء ]مهمآ كتبتَ [آحرفيُ‘!
لنَ آعطيكَ آلحق لتلكَ آلآححرف آلشجْجْييهَ! لاهنت على التشجيع وجهك مايلام
وجودك وسام افتخر فيه

مملكة جروحي
02/10/2011, 12:12 AM
من عادات الزواج النجراني قديما

الزواج قديم كان الخاطب قد شاهد من يريد الزواج بها عند البير اوفي المزرعه اوفي القريه او عند الحلال وكانت البنت لاتغطي شعر راسها مكشوفة الوجه وبامكان الخاطب سوا لها عن غنم ضايعه هل راتها وبعضهم يكلمها صراحه انا فلان اريد اخطبك تقول شوف ابي اولا
يذهب الخاطب في الليل ومعه اهله ولايدخلون البيت ويقولون نحن خطاب فان لهم رغبه قالو اقلطو وان ماهناك رغبه قالو بن تمالا
ان قالو بن تمالا اي نتشاور بس معناه لاموافقه وان قالو الخبر بيجيكم في دكان فلان يوم السوق ففيه امل الخطبه في الليل للستر اذا ماهناك موافقه لااحد يدري ايش العلم
اذا كان هناك موافقه يذبح ذبيحه تسمى ملكه وتعطى الشروط في تلك الليله
الشروطل المهر لايتعدى خمسون فرانسي كحد اعلى الفرنسي ريال فضه كبير اسمه الحقيقي ماريت ريزاء
عمله نمساويه قديمه ولازال موجود الى اليوم
ولازم فضه يوضع في الحلق وحجول فضه تلبس في اليديين
وختمين فضه وخيط حساوي مكون من خيوط حرير اسود وبه حلق فضه يربط به الراس وحزام من الجلد تتمعجر به العروس ذو ست ليات حول حقوها وبه في اخره خيوط من الجلد يبقى بين فخذي المراه عندما تمشي ويستر عورتها بعد الثوب ويضفي جمال عليها
ثوب مكمم من التبيت الاسود الغالي ويخيط خياطه فيها زخارف كثيره من الخلف ومن الجوانب
وغطا للراس من القماش الاسود الخفيف الشفاف يسمى قعيطي لانه يجينا من حضرموت بلاد القعيطي حاكم ايام الاحتلال
الفرش يشرط على ازوج رهط مصنوع من جواعد الغنم الطبيعي ومخروز في نجران مكون من اثنا عشرجاعد ومخيط ومزخرف وبجادين مصنوعه من صوف الغنم محليا وهدر زوليه تجي من ايران
لليلة العرس يشتري الزوج ذبيحتين وعلثها اي مايلزم من بر وسمن وقاز وحملة بعير حطب وجميع مايلزم للعشاء وحفلة النسوان قبل العشاء وقتها كانت بروسمن وروس الذبايح حقت الزواج ذبيحه لااهل العروس يتعشونها قبل اهل الزوج واهل الزوج يتعشون واحده والطباخ يرسله الزوج معروف منه هو وزوجته الزوجه تصلح للنسوان والرجال يطبخ العشاء الحفل بعد اعشاء يزملون زامل العرسه معرف لحنه وكلماته تمدح اهل العروسه واهل العريس ويمشون بصوت واحد من اول القريه حتى ياصلون قريتهم
المتزوج يلقى عند الباب واحد من السمران مقفل باب الحوي الحوي تحوي عدة منازل لوالد الزوجه واقاربه وكانت المنازل داخل جدران وعليه شوك العوسج فوق الجدران يسمى ( التشواك )ولمدخل عليه حراسه وفي جوانب الحوي مراقبه ابراج تسمى القصيب للحمايه
لايفتح الاسمر الباب الابريالين فرانسي يدفعها الزوج
يدخل الزوج الى زوجته ويعطي مبلغ فرانسه لزوجته يسمونها التشوافه يعني يشوفها والباقي مستور
يجلس الزوج سبعة ايام عند اهلها ويعزمونه افراد القبيله وبعد الاسبوع يذبح ذبيحه وداع يدعو عليها اهل العروسه ومن بكره يجي الجمال ببعيرين واحد للااغراض وواحد للزوجه وامها واذكان الزوج غني شوي خذ لام زوجته حمار ابيض تركبه وهو يركب حمار اخر ويمشون الى قريتهم وكل من مرو عليه يقول كلمه واح وحويواح وهذي من مصر جاتنا ايام الفاطميين ولازالت تقال في مصر ترحيب بشهر رمضان
عندما يصل بيته يذبح محل في الليل ويذبح ذبيحه غداء للنسوان القريه وتسمى ثنوه ويفرقون للزوجه الجديده احد حب واحد تمر منتجات زراعيه وبعد عشاء الرجال يعطي ام زوجته ذبيحه ويملاء درجتها حب وطحين وبعض الهدايا البسيطه ويردها الى اهلها... وبكذا ينتهي الزواج ويصبح زواج دارس وليس حراواء بعد

مملكة جروحي
02/10/2011, 12:17 AM
قصيدة للشاعر السوري الكبير (سهيل صبحي متو) بعنوان ( في هوى نجران )

في هوى نجران






أَوَ"رَبْـــــوَةٌ" " بِــدِمَــشْــقَ " أَمْْ " نَـــجْـــرَانُ"؟مَـــــــــــــــــنْ لِـــــلْــــــهَــــــوَى وَجَــــمَــــالُــــهَـــــا فَــــــــتَّـــــــــانُ؟



تِــلْـــكُـــمْ عَــــلَــــى " بَــــــــرَدَى " تَــــوَسَّــــدُ سُــــــــرَّهُهَـــــــذِيْ عَـــلَــــى قِـــمَــــم ِ الْــجِــبَـــالِ جِـــنَــــانُ



تِـــــلْـــــكُــــــمْ " بِــفِــيْـــجَـــتِـــهَـــا" فُــــــــــــــــرَاتٌ بَـــــــــــــــــاِردهَــــــــذِيْ" بِـجُـرْبَــتِــهَــا " الْــحَـــصَـــى ذُهْــــبَــــانُ



يَـــا " رَبْــــوَة ً بِـدِمَـشْــقَ " يَــرْنُــو مُـوْلَـعَــاًً"بَــــــرَدَى" وَيَــحْــضُــنُ خِــصْــرَهَـــا "كِـــيْــــوَانُ"



نَـــامَــــتْ عَـــلَــــى هَــمَـــسَـــاتِ تَــمْــتَــمَــةٍ تُــــحَــــاكِـــــــيْ " مَـــــــزَّة َ " إِذْ تَــنْــتــشِــي غِــيْـــطَـــانُ



"نَـجْـرَانُ " فِــيْ وَسَــطِ الْجِـبَـال ِ مَلِـيْـكَـةٌغَــــــنَّــــــيْـــــــنَـــــــهَ ـــــــا وَكَـــــــــــأَنَّـــــــــــهُـــــــــــنَّ قِــــــــــــــــيَـــــــــــــــــانُ



وَكَـــــــــأَنَّـــــــــهُـــــــــنَّ أَسِــــــــــــــنَّــــــــــــــةٌ يَـــــحْـــــرُسْــــــنَــــــهَــــــاأَمِـــــ ــنَــــــــتْ بِـــــــهِــــــــنَّ إِذْ اطْـــــــمَــــــــأَنَّ جِـــــــنَــــــــانُ



تَــغْـــفُـــو عَــــلَـــــى ظِـــــــــلٍّ يُـــنَـــاعِـــسُ طَـــرْفَـــهَـــاوَسَـــــــدِيْــــــــرُ نَـــــــخْــــــــلٍ حَـــــوْلَـــــهَـــــا وَسْـــــــنَــــــــانُ



يَـــا "رَبْـــوَة ً" إِنْ كُـنْــتُ أَعْـشَــقُ " دُمَّــــرَاً"أَوْ " هَــــــــــامَــــــــــةً " فَـــــــلأَنَّـــــــهَـــــــا أَوْطَـــــــــــــــــــــانُ



وَلأَنَّــــــنِـــــــيْ أُتْـــــــرِعْـــــــتُ كَــــــــــــــأْسَ نَــسِـــيْـــمِـــهَـــاوَبِـــــــهَــــــــا تَــــــــرَعْــــــــرَعَ عَـــــالَـــــمِــــــي وَحَــــــــنَــــــــانُ



نَـــــــجْـــــــرَانُ يَـــــــأْخُـــــــذُ بِـــالـــلُّــــبَــــابِ جَـــمَـــالُــــهَــــاإِنِِّــــــــــــــــــــ يْ بِــــــــــهَــــــــــا لَـــــمُـــــتَـــــيَّـــــمٌ هَــــــيْـــــــمَـــــــانُ



أَنَـــــا لا أ ُقَــــــارِنُ غَـــايَـــة ً فِــــــيْ غَـــايَـــةٍصُــــــــــوَرٌ يُـــحَـــاكِــــيْ حُــسْــنَـــهَـــا الْـــــوِجْــــــدَانُ



فَــكَــأَنّــنِـــيْ بَــــيْـــــنَ الْـــحِـــسَـــان ِ بِـــــرَوْضَـــــةٍأَيَّــــــــــــــا ً تُـــبَــــادِلُــــنِــــيْ الْـــــــهَــــــــوَى وَلْـــــــهَــــــــانُ



أَيَـــــــــــــاً تُـــدَغْـــدِغُـــنِــــيْ بِــــسِــــحْـــــرِ لِـــحَـــاظِـــهَــــايَـــــصْــــــبُــــــو إِلَـــــيْــــــهَــــــا خَــــــــافِـــــــــقٌ وَلِــــــــسَـــــــــانُ



عَــــــرَبِــــــيَّــــــتَــــــان ِ بِــــــسِــــــحْــــــنَــــــةٍ وَكَــــــــــــأَنَّــــــــــــهُنَّ مِــــــــــــنَ الْــــسِــــمَــــاتِ بِــــسُــــمْــــرَةٍ أَخْــــــــــــدَانُ



وَلَــــــكَـــــــمْ عَــــشِــــقْـــــتُ سَــــمَــــارَهُـــــنَّ وَقَــــــهْـــــــوَةًكَــالْـــمِـــسْـــكِ يَـــنْــــشُــــرُ رِيْـــحَــــهَــــا الْــفِـــنْـــجَـــانُ



أُخْـــــــتَـــــــان ِ وَالْــــتَّـــــارِيْـــــخُ يَــــشْـــــهَـــــدُ أَنَّــــــــــــــهُـنَّ بِـــــــفَـــــــجْـــــــرِهِ وَحَـــــــــــضَـــــــــــاْرَةٌ صِـــــــــــنْـــــــــــوَانُ



"نَـــجْـــرَانُ" مِــــــنْ "رَقُـــمَــــاتَ "مَـمْــلَــكَــةٌ لَـــهَــــامَـــــــجْــــــــدٌ عَـــــــرِيْــــــــقٌ شَـــــــــــــــادَهُ الْـــشُّــــجْــــعَــــانُ



"أُخْــــــــــدُوْدُ" حَـــــاضِـــــرَةُ الْـــــبِـــــلادِ وَرَمْـــــزُهَـــــافَــــــسَــــــلْ الْــــصُــــخُـــــوْرَ حَــــــرَارُهَـــــــا نِــــــيْـــــــرَانُ



لَـــوْ لَــــمْ تَــكُــنْ " نَــجْــرَانُ" تَــرْفُــلُ بِالْـنَّـعِـيـيْـمِلَ،مَـــــــــــــــا غَـــــــــــــــزَا أَسْـــــوَاقَـــــهَــــــا الْـــــجِـــــيْــــــرَانُ



إِسْـــــــــــألْ "نُـــــــــــوَاسَ" وَجُــــــنْــــــدَهُ وَحََــــرِيْــــقَــــهُ"رَقُـــــمَـــــاتُ"يَــ ـــوْمَـــــئِــــــذٍ لَــــــــــــــــــــــــــهُ مَـــــــــــــيْــــــــــــــدَانُ



جَــــــــــاءَ " الأُشَـــــيْـــــرِمُ " بَـــــعْـــــدَهُ بِــعَـــسَـــاكِـــرٍنَـــــشَـــــرُوا الْـــفَــــسَــــادَ وَضَـــــاقَــــــتْ الْـــبُــــلْــــدَانُ



عَـمَـرَ"الْــقُــلَــيْــسَ" كَــكَـــعْـــبَـــةٍ وَدَعَـــــــــــا لَـــــهَــــــافَـــــاسْـــــتَـــــهْــــــزَأَ تْ "بِــــكَــــنِــــيْــــسَـــــةٍ" عُــــــــــرْبَـــــــــــانُ



وَاسْـــتَــــنْــــفَــــرَ الأَفْـــــــيَــــــــالَ يَـــــبْـــــغِــــــيْ قِـــــبْـــــلَــــــةًوَ"أَبُـــــــــــــــــــ ـو رُغَـــــاْلَ"دَلِـــــيْـــــلُـــــهُ الْـــــــخَـــــــسْـــــــرَانُ



يَــسْــعَـــى إِلَـــــــى الْــبَــيْـــتِ الْـعَــتِــيْــقِ لِــهَــدْمِـــهِوَلِـــــــــمَــــــــــا بَـــــــــنَــــــــــاهُ لِــــــقَــــــوْمِـــــــهِ "غَـــــــــسَّــــــــــانُ"



"بَـــيْــــتٌ" حَـــمَــــاهُ الله فِــــــــيْ طَــــيْــــرٍ رَمَــــــــتْأَرْكَـــــــانَـــــــهُــــــــمْ فَــــتَــــحَـــــطَّـــــمَـــــتْ صُـــــــلْــــــــبَــــــــانُ



"الْــــبَــــيْـــــتُ" مَــــحْــــفُـــــوْظُ الْــــقَــــوَاعِـــــدِ آَمِـــــــــــــنٌمَـــــــــــــــــا نَــــــــالَـــــــــهُ طَــــــــــــــــــاغٍ وَلا عِــــــصْــــــيَــــــانُ



فَـــــمََــــــقَــــــامُ "إِبْــــــرَاهِــــــيْــــــمِ" جَــــــــــــــــــدُّ نَــــبِــــيَّـــــنَـــــابَــــــــــــــــاقٍ وَمَـــــهْـــــمَــــــا طَــــــــالَــــــــتِ الأَزْمَــــــــــــــــانُ



دُحِــــــــــــرَ الْــــبُــــغَــــاةُ مُــنَــكَّــسِـــيْـــنَ رُؤُوْسِــــــهِــــــمْوَأَصَـــــــابَـــــــهُـ ـــــــمْ بِــــنُــــفُـــــوْسِـــــهِـــــمْ خُـــــــــــــــــــــــذْلانُ



عَــــــــــادُوْا إِلَــــــــــى "يَـــــمَـــــنٍ" بِـــــأَسْــــــوَأِ حَـــــالَــــــةٍثُــــــــــمَّ اكْـــــتَـــــوَتْ فِــــــــــيْ ظُــلْـــمِـــهِـــمْ نَـــــجْــــــرَانُ



حَتَّىْ اسْتَجَارَ "بِقَيْصَرٍ" "سَيْفُ بْنُ ذِيْيَـــــــــــزَنٍ" وَلَـــــــــــمْ يَـــسْــــمَــــعْ لَـــــــــــهُ "مُــــــطْــــــرَانُ"



فَــاسْــتَـــنْـــجَـــدَ" الأَعَـــجَـــامَ"يَـــدْفَــــعُ بَــــاغِـــــيَـــــاًَفَـــــــــإِذَا "الْـــمَـــجُـــوْسُ" بِـحُــكْــمِــهِــمْ غِـــــيْـــــلانُ



نَــــفَـــــذَتْ" أَكَـــــاسِـــــرَةٌ " " لِـــشِـــبْــــهِ جَـــــزِيْـــــرَةٍ"فَــــــتَــــــعَــــــاظَــ ـــــمَـــــــتْ بِـــــنُـــــفُـــــوذِهَـــــا"سَــــــاسَــــــ انُ"



وَتَـــفَــــاقَــــمَــــتْ بِـــــنُـــــفُـــــوْذِ "فُـــرْسٍ""عُــــجْــــمَــــةٌ""ذِيْ قَـــــارَ"مُـــــفْــــــتَــــــرَقٌ بِـــــــــــهَــــــــــــا شَـــــــــــنَــــــــــــآنُ



"عَــــرَبٌ" قََــــدِ انْـتَـصَـفَـتْ بِــهَــا الْـكَـرَامَــةُفَــهُــمُـــو الأُبَـــــــاةُ وَفِــــــــيْ الْــــوَغَــــى عُــقْـــبَـــانُ



وَتَــعَــاقَــبَـــتْ " نَــــجْـــــرَانُ" فِــــيْـــــكِ حَــــــــــوَادِثُ"حَـــــــاخَـــــــامُ" يَــــحْـــــكُـــــمُ بَـــــــعْـــــــدَهُ "رُهْـــــــبَـــــــانُ"



حَـــــتَّـــــى إِذَا ظَـــــهَــــــرَ الْـــنَّــــبَــــيُّ " مُـــحَــــمَّــــدٌ"وَشَـــــرِيْـــــعَــــــةٌ فِـــــــــــــــــيْ نَــــهْــــجِــــهَـــــا فُــــــــرْقَـــــــــانُ



سَــــــــــــاْدَ الْــــــسَّــــــلامُ وَآَمَــــــنَـــــــتْ أُمَـــــــــــــمٌ بِـــــــــــــهِوَعَـــــــــــــــــــــــــــــ ـلا مَــــــــــنَــــــــــابِــــــــــرَ أُمَّـــــــــــــــــــــــــــــــةٍ آَذَانُ



جَـــــــاءَ الْــنَّــبَـــيَّ وُفُـــوْدُهُــــمْ مِـــــــنْ "حَـــــــاْرِثٍ"إِذْ أَسْــــــلَــــــمُــــــوا وَعَـــلَـــيْــــهِــــمُــــو" الْـــــــــمَــــــــــدَّانُ"



وَتَـرَعْــرَعَــتْ فِـــــيْ ظِــــــلِّ عَــــــدْلٍ وَاْهْـــتَـــدَتْ"نَــــــــجْــــــــرَانُ" لَــــــــمَّــــــــا عَـــــمَّـــــهَــــــا الإِيْــــــــمَـــــــــانُ



وَزَهَــــــــــــــــــتْ تَـــــــــشِـــــــــعُّ كَــــــــــــــــــدُرَّةٍ مَــــكْــــنُـــــوْنَـــــةٍثُــــــــــــــــــ ـمَّ اسْــــــتَــــــقَـــــــامَ لِــــــعِــــــزِّهَـــــــا سُــــــلْـــــــطَـــــــانُ



"نَــــــــجْـــــــــرَانُ" تَــــــــارِيْـــــــــخٌ وَآَثَـــــــــــــــــارٌ عَــــــــلَـــــــــىْصَـــفَــــحَــــاتِ سِـــــفْــــــرٍ خَــــــطَّــــــهُ الإِنْــــــسَــــــانُ



وَحَـــــضَــــــارَةٌ عَـــــبْــــــرَ الْـــعُــــصُــــوْرِ قَـــدِيْــــمَــــةٌهَـــــــــــــذِيْ الْـــــــــــــدَّوَاْرِسُ لِـــلْـــشُّـــهٌــــوْدِ عَــــــيَـــــــانُ



وَالْـــيَـــوْمَ هَــــــا هِــــــيَ فِــــــيْ الْـحَـقِـيْـقَــةِ جَـــنَّـــةٌيَــــحْــــيَــــا عَــــــلَــــــىْ رَغَــــــــــــدٍ بِــــــهَــــــا الْــــسُّــــكَّــــانُ



وَلَـــــــقَـــــــدْ حَــــبَـــــاهَـــــا الله خَـــــــيْـــــــرَ طَـــبِــــيْــــعَــــةٍخَــــــــــــــــلاَّبَـ ــــــــــــــــةٍ بِــــــنَــــــبَـــــــاتِـــــــهَـــــــا تَـــــــــــــــــــــــــــــــــزْدَانُ



فَـــــالْـــــسَّــــــدْرُ وَالْـــــبَـــــخُّــــــوْرُ ثُــــــــــــــــمَّ قَــــــــرَاْمِـــــــــلوَعَــــــــــــــوَاْسِ ــــــــــــــجٌ وَعَــــــــــــــرَاْفِــــــــــــــجٌ وَلَــــــــــــــبَــــــــــــــاْنُ



وَالإِثْــــــــــــــبُ وَالأَزْهَــــــــــــــاْرُ كُــــــــــــــلُّ جَـــمِـــيْــــلَــــةٍوَأَرَاْكُـــــــــهَـــــ ــــا سِــــــيْــــــكَــــــتْ بِــــــــــــــــــهِ أَسْـــــــــنَــــــــــاْنُ



وَعَــــــنَــــــاْبِــــــرٌ فَـــــــــوَّاْحَـــــــــةٌ فِـــــــــــــــــــيْ نُـــــــــضْــــــــــرَةٍوَكُـــــــــــــــــــ ـرُوْمُ فَــــــاكِـــــــهَـــــــةٍ بِــــــــــهَــــــــــا أَلْــــــــــــــــــــوَاْنُ



عِــــــــنَــــــــبٌ وَنَــــــــخْــــــــلٌ بَــــــــاْسِــــــــقٌ أَكْـــــمَــــــاْمَــــــهُحَــــمَــــلَـــــتْ ثُــــــرَيَّـــــــاْتٍ بِـــــــهَـــــــاْ الأَغْـــــــصَـــــــانُ



وَالْــــطَّــــيْــــرُ تَــــــصْــــــدَحُ بِـــالْـــغِـــنَـــاءِ سَــــعِــــيْــــدَةًأَصْــــــوَاْتُــــــهَــــ ـــا مِـــــــــــــــــــنْ رِقَّـــــــــــــــــــةٍ أَلْــــــــــحَــــــــــاْنُ



فَـالْـبَــهْــمُ تَـــسْــــرَحُ فِـــــــيْ الْــمَــرَاعِـــيْ وَالْـــرُّبَــــاغَـــــــــنَــــــــــمٌ وَتَـــــــــمْــــــــــرَحُ قُــــــرْبَــــــهَـــــــا حِـــــــــيْــــــــــرَاْنُ



مَـــــاْ بَــيْـــنَ "مُــوْفَــجَــةٍ" وَ " وَاْدِعَــــــةٍ" تَــــــرَىْعُـــــــــــرْسَ الْــطَــبِــيْــعَـــةِ إِذْ نَــــــمَــــــتْ قِــــيْــــعَــــاْنُ



وَ"عُـــــرَيْـــــسَـــــةٌ" تَـــــــنَــــــــدَّىْ بِــــــــطَــــــــلٍّ نَــــــــاْعِــــــــمٍعَـــــــــبِـــــــــقٍ كَــــــــــــــــــأَنَّ نَـــسِـــيْــــمَــــهَــــا رِيْـــــــــحَــــــــــانُ



وَ" الْــــسَـــــدُّ" جَــــاْوَرَهَـــــا يَـــفِـــيْـــضُ عُــــذُوْبَـــــةًوَتَـــــــــسَـــــــــاْمَـــ ــــــرَتْ بِــــــنَـــــــمِـــــــيْـــــــرِهِ وِدْيَـــــــــــــــــــــــــــاْنُ



آَيٌ مِـــــــــــــــنَ الإِبْـــــــــــــــدَاْعِ فِـــــــيْــــــــهِ وَرَوْنَـــــــــــــــقٍيَــــــرْنُــــــو إِلَــــــــــــىْ سَــــــهْــــــلٍ وَفِــــــيْـــــــهِ حَــــــنَـــــــاْنُ



نَـــــجْــــــرَانُ يَـــــــــــا ذَاتَ الْــــجَــــمَــــالِ تَــــرَبَّــــعِــــيْعَـــــــرْشَـــــــاًً خَــــــــــــــلا لِـــمُـــنَــــاْفِــــسٍ مَـــــــيْــــــــدَانُ



ثُـــــــــمَّ اكْـــشُـــفِـــيْ الْـــلَّـــبَّـــاْتِ عَــــــــــنْ أَكْــنَــاْنِـــهَـــاْيَــــــــــــــاْ أَيْـــــــلَـــــــةً مِــــــــــــــنْ دُوْنِـــــــهَـــــــاْ الْـــــــغُـــــــزْلانُ



الْـــقِــــرْطُ فِـــــــيْ أُذُنَـــيْــــكِ مِـــــــنْ وَهَـــــــجٍ كَــــمَــــاغَـــــلَــــــبَ الْـــسَــــنَــــا فَِــــــــــــيْ دُرَّةٍ لَــــمَــــعَــــاْنُ



يَــــــــأْبَــــــــىْ الْـــــجَـــــمَــــــاْلُ تَـــــسَـــــتُّــــــرَاً فَــــتَــــأَلَّــــقِــــيْتَـــــــــتَــــــــ ـأَلَّــــــــــقِِ الأَيَّــــــــــــــــــــــــــــاْمُ وَالأَكْــــــــــــــــــــــــــــوَاْنُ



"نَــــــجْـــــــرَانُ" إِنَّـــــــــــــكِ بِــــالْـــــفُـــــؤَادِ مَــــصُـــــوْنَـــــةٌأَضْـــنَـــى فُـــــــؤَادِيْ فِـــــــيْ الْـــهَــــوَىْ خَــفَــقَـــانُ



إِنِـــــــــــــيْ مُــــــحِـــــــبٌ لا تَــــــصُـــــــدِّيْ عَــــاشِــــقَـــــاً"نَــــــــجْــــــــرَانُ" إِنَّــــــــــــــــكِ لِـــــلْـــــهَــــــوَىْ عُــــــــنْــــــــوَاْنُ

مملكة جروحي
02/10/2011, 12:20 AM
المنصد النجراني : تقليد نجراني متوارث لإصلاح ذات البين
المنصد من التقاليد المتوارثة في منطقة نجران منذ القدم وهدفه اصلاح ذات البين والحث على التسامح .
وما زال المنصد حتى الآن يطبق بالمنطقة في كل مناسبة تدعو الحاجة الى القيام به لإنهاء رواسب الخلاف الذي وقع بين البعض .
ويهدف // المنصد // إلى إرضاء الأشخاص الذين وقع عليهم ظلم أو خطأ وتبدأ مراحل // المنصد // بعد أن يأخذ المتضرر حقه الشرعي من خصمه الذي تؤمنه له الدولة حفظها الله بأنظمتها الرصينة والتي تحفظ للجميع حقوقهم ثم تتوافد أسرة الشخص الذي ارتكب الخطأ وتتقدم نحو من وقع عليه الظلم وأهله بما يسمى "الزامل" وهو أبيات من الشعر تنشد بلحن معين وتتضمن طلب العفو والسماح وتتيح لمن هم أمامهم طلب ما يريدون وهذا الأمر عادة ما يسمى بالحق .
الجميل في المنصد أن المنطقة بأسرها تسمع عنه قبل حدوثه ويقوم الكثير من الناس بالالتحاق مع المتقدمين بالزامل نحو إرضاء المتضررين ليتم الصلح وتنتهي أي ضغينة. بعد أن يتم استقبال الزامل من قبل أصحاب الحق والذين قد تهيأوا قبل مجيئهم , يرحبون بهم ويتم بينهم ما يسمى بـ"السوال" وهو عادة نجرانية تتم بين الضيف والمضيف وتقال فيها كلمات خاصة ومتلاحقة تنتهي بـ " ماجور والسلامة " ويستمعون منهم إلى ما يريدون قوله بخصوص موضوع الصلح ويسمى" العلم والخبر " ثم يدخلونهم موقعهم الذين اتخذوه ويقدمون لهم القهوة ومن بعد يردون على طلب العفو الذي أتى في الزامل بزامل آخر تخبرهم أبياته بأن الرضا قد تم , أو يتيح لهم معرفة ماالطلب الذي قد يحقق الرضا .
و الزامل من أهم مراحل وجزئيات //المنصد //لأنه دائماً ما يحفظ ويوثق القضايا والأحداث فقد تكون بعض الزوامل أكبر سبب للصلح أو اسقاط أي طلب مهما كان الخطأ كبير في المقابل . ولذلك فإن في مثل هذه المناسبات والمناصد تتجه الناس إلى أفضل الشعراء كي يحسموا الأمر .
وهذه العادة تسهم في بقاء المجتمع متماسكا وأن لا تؤثر عليه بعض الحوادث المفاجئة أو العابرة وتحافظ على العلاقة الطيبة بين أفراده للتعايش بمحبة وردم الفجوات والهوات التي تخلقها الخلافات .

مملكة جروحي
02/10/2011, 12:30 AM
من العادات والتقاليد الحميده عند القبايل
القافــــــــــــي
ـــــــــــــــــــــــــــــ

عمل أدبي تقوم به جهة لصالح جهة أخرى تجد أن عليها واجبا أدبيا في المساندة أوالمساعدة وليس لزوما القيام به .


الوجــــــــــه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رجل يقدم وجهه لخصمه بالمنع ، فيصبح الخصم أو المنيع في وجه وحماية طليبه أو مانعه من كل سبب مهما كانت الأسباب والدواعي ، مثل أن يقول شخص لآخر ( أنت في وجهي ) فيصبح منيعه في خفارته وحمايته .



اللوم أو الحشم أو العتب
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هو الحق المباشر لأصحاب الضحية أو القتيل عيبا ، والذيس يلزم الطرف المعتدي تقديمه كوفاء أو صوابا للطرف المعتدي عليه ، وهو حق مادي ومعنوي تحدده وتقدره الأعراف القبلية حسب درجة الجرم المرتكب .


التعاشيــــــــــــر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إطلاق النار ( الرصاص ) من قبل الواصل لدن الموصول بغرض تحقيق طلب معين ، وللتعاشير أهمية قبلية فهي تكبر شأن المضيف وتعلن الخضوع لارادته وشهامته لشأن من الشؤون أقلها واجب الضيافة ، وقد يحكم بالتعاشير ضمن أحكام قبلية مقرونة بأحكام مادية أو أدبية أو كليهما .



المترفـّـــــد

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
طالب المعونة في خسارة لحقته من غير غرامته الملزومين له في الغرم . أي طالب المعونة من الآخرين غير أصحابه .


الضمنـــــــــــاء
ــــــــــــــــــــــــــــــ

أشخاص يتكفلون بتنفيذ الأحكام الصادرة في القضايا القبلية من قبل المحكمين .



الــــــــدم
ـــــــــــــــــــ

هو القتلى أو القتيل الذي يطالب أصحابهم بأخذ الثأر لهم من القاتل ويسمى الدين أيضا ، والواجب في العرف القبلي اقتضاؤه .



الـــــذم
ــــــــــــــــــ

التلويث .. أي عدم القيام بالنقاء بموجب المعيب .


الوســـــم
ـــــــــــــــــــــــ

العلامة التي تضعها كل قبيلة أو عشيرة على إبلها أو غنمها لتمييزها عن غيرها .


العشـــــــــــر
ــــــــــــــــــــــــــــ

ضريبة سنوية تدفعها القبائل الضعيفة للقبائل القوية مقابل الحماية أو عدم الإعتداء ، وهو مرادف للواجب في المعنى .. أن هذه العادة في طريقها للإنقراض في ظل الإتجاه الذي تسلكه اي دولة مهامها في حماية الجميع .



شروع القبولـــة
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

أي الأعراف القبلية كما هي واردة هنا ... وتعد قوانين عرفية غير مكتوبة تعتبر بمثابة القانون القبلي .



الربع أو الربيع
ــــــــــــــــــــــــــــ

هو رجل أو أكثر ارتكبوا أعمالا خطيرة جعلتهم يلجؤون لطلب الحماية إلى جهة قادرة على ذلك عندما يكونون غير قادرين على حماية أنفسهم ، أو عندما يرتكب ضدهم من الأعمال الخطيرة ما يجعلهم يطلبون من تلك الجهة المساعدة والمساندة على أخذ الحق ورفع الضرر والربع نوعان :


1. ربع الحق .... وهو أن تقوم تلك الجهة بحماية الربيع من كل ظلم على أن يمنع من القيام بأي نشاط حربي وأن يقبل أن تقوم جهة الربع بالأخذ والعطاء دونه أو معه بالحق .


2. ربع باطل أو غوى .. وهو أن تقوم جهة الحماية بإطلاق حرية الربيع في القيام بأي نشاط أو أعمال مهما كانت خطيرة تحت مظلة الحماية .

دمتم بود